علاء فاروق: البنك الزراعي رفع محفظة التمويل الأخضر للمزارع إلى 18 مليار جنيه لتمويل الأفراد


الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 12:48 مساءً
علاء فاروق الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي
علاء فاروق الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي
محمد شوشة

كشف علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي، أن البنك رفع قيمة محفظة التمويل الأخضر للمزارع من 5 مليارات جنيه خلال 2022 إلى 18 مليار جنيه لتمويل الأفراد.

محفظة التمويل الأخضر للمزارع

قال الرئيس التنفيذي للبنك الزراعي خلال كلمته في فعاليات مؤتمر «الناس والبنوك»، إن تمويل الأفراد يتم بشكل مستدام من خلال سُلف زراعية بفائدة 5% عبر مبادرة أطلقتها الدولة بدعم من وزارة المالية والبنك المركزي المصري، وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تمويل الأنشطة الزراعية المبنية على الطاقة النظيفة والتصنيع الزراعي

أضاف أنه تم رفع محفظة البنك من 33 مليار جنيه إلى 73 مليار جنيه خلال 3 سنوات، وأن أكثر من 80% منها تمويل زراعي، مشيرًا إلى أنها كانت موجهة إلى الأنشطة الزراعية المبنية على الطاقة النظيفة والتصنيع الزراعي.

وأوضح «فاروق»، أن استراتيجية البنك تقوم على محاور أساسية، أولها المزارعين في الريف المصري، الذي يخدمهم البنك من خلال أكثر من 1100 فرع على مستوى المراكز والقرى والنجوع.

مؤتمر الناس والبنوك

يُشارك في المؤتمر عدد من الوزراء، ولفيف من قيادات القطاع المصرفي، وعدد من رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، خبراء الاقتصاد، كما يُشارك بالمؤتمر العديد من رجال المال والأعمال وقيادات كبرى الشركات المصرية.

أجندة مؤتمر الناس والبنوك

يتناول المؤتمر في جلساته أهم القضايا الاقتصادية التي تشهدها الساحة حاليًا، وفي مقدمتها الاستدامة ودور البنوك في التمويل الأخضر، إضافة إلى تطورات استراتيجية الدولة لرقمنة الخدمات المصرفية والمالية، كما يناقش المؤتمر مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود الحكومة والقطاع المصرفي لدعم الصناعة المحلية، ودور الذكاء الاصطناعي في تحسين الخدمات المصرفية.