أحدثت دمار في المغرب.. مخاوف شديدة لدى المواطنين من وصول العاصفة برنارد إلى مصر | «سرعتها 125 كم \ الساعة» (فيديو)


الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 08:30 مساءً
العاصفة برنارد
العاصفة برنارد
أحمد رجب

تعرضت دولة المغرب، لعاصفة «برنارد» القوية، والتي أدت إلى اضطرابات في حركة الطيران إلى جانب خسائر مادية في مناطق متفرقة من البلاد، وحدوث حادثة سير مروعة على الطريق السريع بين مدينتي الدارالبيضاء ومراكش، وأسفر عنها وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة.

العاصفة برنارد تحدث خسائر مدمرة في المغرب

وتسببت العاصفة برنارد انهيار أعمدة الإضاءة وسقوط الأشجار في بعض الشوراع، مما تسبب في عرقلة حركة المرور، ونتج عن هذه الظاهرة الجوية برنارد ارتفاع الرياح وتطاير الغبار، مما أدى إلى صعوبة في الرؤية واصطدام المركبات على مستوى الطريق السريع.

وعرضت «يورنيوز» تقرير عن العاصفة برنارد ووفق هذا التقرير، لقى 5 اشخاص مصرعهم في العاصفة برنارد والتى اطلق عليها مكتب الارصاد الجوية في المملكة المتحدة اسم «بابت»، والتى ضربت بريطانيا وشمال المانيا وجنوب الدول الاسكندنافية والمغرب برياح قوية وامطار غزيرة.

واستمرت الفيضانات مما ادى إلى حدوث تعطيل في حركة المرور، واصدرت وكالة البيئة أاكثر من 200 تحذير من الفيضانات في اجزاء من انجلترا.

سبب حدوث العاصفة برنارد

حدثت برنارد نتيجة امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا ومنخفض جوي متعمق على سطح المحيط الأطلسي، والمنخفض الجوي تعمق بشكل كبير نتيجة الطاقة التي اكتسبها من المياه فتحول إلى عاصفة سرعة الرياح بها تزداد بشكل كبير إذ تجاوزت 100 كيلو متر على الساعة، وحدوث أمطار غزيرة.

هل تصل العاصفة برنارد إلى مصر؟

يتسأل عدد كبير من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن العاصفة برنارد وهل ستصل إلى مصر؟

لا يوجد أي تأثير للعاصفة برنارد على مصر، وذلك لاختلاف التوزيعات الضغطية المؤثرة على مصر، واختلاف الطبيعة الجغرافية ومصادر الكتل الهوائية عن المغرب، والبلاد تتأثر حاليا بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا مما يعمل على استقرار الأحوال الجوية بشكل كبير وخاصة خلال هذه الأسبوع.

موقف مصر من العاصفة برنارد والاعصار تيج

تتوالى العواصف والاعاصير، حيث ظهر الاعصار تيج ويليه العاصفة برنارد، ولكن تشهد مصر استقرارا كبيرا، ولا تتأثر بالعاصفة برنارد ولا بالإعصار تيج، وما نشهده من أحوال الطقس والظواهر الجوية اليوم هو ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وشبورة مائية كثيفة تصل إلى حد الضباب على بعض المناطق فقط.