نادي نجيب: 15% زيادة سنوية في سعر الذهب العالمي حتى الأن | خاص


ناجي فرج: الذهب الوجهة الأولى للبنوك والأفراد وأفضل طرق الاستثمار

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 06:44 مساءً
أسعار الذهب في مصر
أسعار الذهب في مصر
نهال اللهيبي

وتحدث نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، أن السعر العالمي حقق ارتفاع يومي بحوالي 62 دولار بنسبة ارتفاع تقدر بحوالي 3.3% مطلع الأسبوع الثالث من أكتوبر الجاري، بينما ارتفع الذهب علي أساس سنوي بمقدار بلغ 15.83% بما يوازي 263.9 دولار، وقد سجل معدل التغير الشهري بارتفاع 1.18% بما يوازي 22.6 دولار للأوقية خلال الشهر الحالي.

 أحداث التوتر في منطقة الشرق الأوسط

وأوضح نجيب، في تصريح خاص لـ«العقارية» أنه منذ بدء أحداث التوتر في منطقة الشرق الأوسط تأثرت أسعار الذهب في السوق المصري بنحو 5%، موضحًا أنه تأثير طفيف مقارنة بالارتفاع الذي شهده سعر المعدن الأصفر عالميًا.

سعر الذهب

وتوقع نجيب، أن سعر الذهب سيرى مزيد من الارتفاعات خلال الفترة المُقبلة في ظل استمرار الأحداث في غزة، متوقعًا أن تكون الزيادة بنحو 10%. 

ناجي فرج: الذهب الوجهة الأولى للبنوك والأفراد وأفضل طرق الاستثمار 

قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، إن مبادرة زيرو جمارك ساهمت في دخول نحو 2 طن من الذهب، موضحًا أن الذهب مازال المخزون الأفضل للفوائض المالية، وأن التوقيت مناسب للاستثمار والادخار في الذهب، لأنه يُعد أولى طرق حفظ الأموال للبنوك المركزية العالمية والأفراد فهو يُعد العملة الأولى لهما.

مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب

وأشار ناجي فرج في تصريح خاص لـ«العقارية» إلي مشتريات البنوك المركزية العالمية من الذهب والتي بلغت نحو 77 طنًا من الذهب في شهر أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 38٪ مقارنة بمشترياتها في يوليو، وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية اشترت البنوك المركزية 219 طنًا من الذهب، يأتي ذلك بعد عمليات شراء قياسية خلال النصف الأول من العام.

أسعار الذهب

وأوضح أن مشتريات البنوك المركزية من الذهب ضمن الأسباب التي دفعت أسعار الذهب للصعود بعد استقرار دام إلي 5 أشهر، لافتًا إلي المشغولات الذهبية التي شهدت نموًا ملحوظًا في التبادل بالسوق المحلي، فهذه الظاهرة لم تحدث من قبل، مضيفًا أن أداء المشغولات الذهبية أصبح جيد والأن باتت المعادلة متوازنة، حيث شهدت الفترة السابقة إقبال المصريين على السبائك والجنيهات.