رئيس البورصة: الصناديق العقارية تهدف إلى جذب الاستثمارات للقطاع العقاري المصري


الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 05:31 مساءً
أحمد الشيخ رئيس البورصة
أحمد الشيخ رئيس البورصة
مصطفى عبدالفتاح

قال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن وسائل الاستثمار العقاري تتنوع ما بين الاستثمار المباشر أو الاستثمار غير المباشر عن طريق صناديق الاستثمار العقاري وكلاهما يختلف عن الأخر.

وأضاف الشيخ أن صناديق الاستثمار العقاري تمثل استثمار غير مباشر، فهي تعتبر أحد أدوات الاستثمار الجديدة التي تم إطلاقها في السوق المصري خلال السنوات الأخيرة، وتهدف هذه الصناديق إلى جذب الاستثمارات في القطاع العقاري من خلال تجميع الأموال من المستثمرين وإعادة استثمارها في مشروعات عقارية مختلفة.

وتابع رئيس البورصة "تتمثل فكرة صناديق الاستثمار العقاري في تجميع الأموال من المستثمرين واستثمارها في مشروعات عقارية مختلفة، مثل المشروعات السكنية والمكاتب التجارية والمراكز التجارية والفنادق والمستشفيات وغيرها، ويتم توزيع الأرباح الناتجة عنها على المستثمرين بنسبة محددة تتفق عليها الصناديق مع المستثمرين".

وأكمل رئيس البورصة أنه فيما يتعلق بالاسثتمار العقاري المباشر فهو يعني يعني شراء حصة في عقار معين ، والذي يمكن أن يكون أصلا واحدا أو محفظة أصول، موضحًا أن الاستثمارات المباشرة تتميز بكونها أكثر جاذبية للمشترين المؤسسيين ، لأنها عادة ما تكون ذات حجم أكبر، كما يتمتع المستثمرون بقدر أكبر من التحكم في اتخاذ القرار ويمكنهم اختيار الأصل وفقًا لمعايير مثل الموقع ونوع الأصول والاستراتيجية بشفافية كاملة للمعلومات.

وذكر الشيخ أن سوق تداول الأنصبة العقارية سعتبر من وسائل الاستثمار المباشر في العقارات حيث يتم من خلاله شراء وبيع أصول عقارية.