البنك المركزي الأوروبي: السيطرة على معدلات التضخم تسير بشكل جيد


الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 04:31 مساءً
كرستين لاجارد
كرستين لاجارد
فاطمة إمام

توقعت كريستين لاجارد  رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن المعركة ضد التضخم تستمر بشكل جيد، لكن عدم وجود اتفاق إقليمي بشأن القواعد المالية يتحول إلى صداع، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

  أبلغت لاجارد في اتصال هاتفي أمس الاثنين، رؤساء المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي ومجموعة اليورو أن اقتصاد منطقة اليورو يواجه ركودًا خلال الأرباع القليلة المقبلة ومخاطر هبوطية، على الرغم من أن المخاطر التي تهدد الأسعار أصبحت أكثر توازناً، حسبما ذكرت المصادر، وفقا لبلومبرج.

ويتناقض شعور لاجارد بالثقة في التقدم ضد التضخم مع التعليقات الأخيرة التي تشير إلى أن نمو الأسعار الأساسي لا يزال "مرتفعًا".

 أشارت إلى أن التوظيف صامد، لكنه يظهر علامات الضعف، وفقًا للناس، ولاحظت رئيس البنك المركزي الأوروبي أن الأسواق تميل إلى الرد الفوري على الانقسامات الأوروبية بشأن الشرق الأوسط أو مواقف أخرى من هذا القبيل، وقال إن الفوارق بين البلدان المختلفة ستكون أوسع إذا لم تتحد الكتلة أكثر.

واشتكت من أن عدم التوصل إلى اتفاق حول كيفية تفسير ميثاق الاستقرار والنمو للاتحاد الأوروبي في الوقت المناسب بحلول شهر يناير، عندما سيتم إعادة العمل بقاعدة الحد من العجز إلى 3٪ من الناتج، يمثل مشكلة لأنه يخاطر بالضغط على السياسة النقدية لبذل المزيد من الجهد.

ورد باسشال دونوهو، الذي يقود مجموعة وزراء مالية مجموعة اليورو، بأن المخاطر كبيرة جدًا للتوصل إلى اتفاق هذا العام، وهو أمر ممكن التنفيذ ولكنه صعب للغاية، وفقًا لما قاله الناس.

وفي الوقت نفسه، تعهد بتكثيف الضغط على إيطاليا للتصديق على معاهدة آلية الاستقرار الأوروبي، قائلًا إن هناك خطرًا حقيقيًا في عدم حدوث هذه الخطوة، ولا يمكن للحكومات الأخرى حاليًا استخدام أداة الإنقاذ هذه في حالة حدوث أزمة مصرفية، على حد قولهم. وقال دونوهو إن القضية ستثار في قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.

وفي هذا الشأن وفي المحادثات المالية، يعتقد أن البلاد بحاجة إلى بذل جهد، وفقًا لما قاله الناس.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إنه سيكون من الصعب للغاية التوصل إلى حل وسط بشأن القواعد المالية حيث لا تزال المواقف متباعدة.

توفر هذه التصريحات نظرة ثاقبة حاسمة للمناقشات بين كبار المسؤولين قبل أيام قليلة من اجتماع البنك المركزي الأوروبي حيث من المتوقع أن يبقي المسؤولون أسعار الفائدة دون تغيير بعد 10 زيادات متتالية وقمة زعماء الاتحاد الأوروبي.