محمود عادل يوضح لـ«العقارية» أهمية الوثيقة المهنية لأخطار المهندسين والأطباء


الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 06:40 مساءً
الوثيقة المهنية لأخطار المهندسين والأطباء
الوثيقة المهنية لأخطار المهندسين والأطباء
نهال اللهيبي

قال محمود عادل سعيد، نائب مدير عام الحوادث المتنوعة بشركة «المهندس للتأمين»، إن الوثيقة المهنية لأخطار المهندسين والأطباء تكون لمشاريع محددة بعينها تابعة للمكتب الهندسي أو العيادة الطبية، وليس إلزامي أن يوقع المكتب الهندسي اتفاق مع شركات التأمين لكافة المشاريع وأنما متاح تولية المسؤولية المهنية لأحد المشاريع.

الوثيقة المهنية لأخطار المهندسين والأطباء

ولفت إلي أن شركات التأمين تطرح وثيقة مهنية لكل مشروع مخصص له دون باقي المشاريع التي يقوم بها المكتب الهندسي أو العيادة الطبية، حيث إذا تولت شركة التأمين أحد مشروعات المكتب الهندسي دون غيره في هذه الحالة يتطلب وثقية تأمينية لتغطية كافة مراحل المشروع ذاته من إنشاءات وتنفيذات وتصميمات.

 الوثائق التأمينية 

وأضاف سعيد في تصريحات لـ "العقارية"، أن الطلب على الوثائق التأمينية تأتي في إطار وعي الأفراد والشركات بأهميتها وضرورة توفيرها لتجنب آيه مخاطر وأزمات خاصة وأن الظروف العالمية المُحيطة تتطلب ذلك.

قيمة التأمين الإجمالية

وأوضح عادل، أنه يتم احتساب 20% تخصيص من قيمة التأمين الإجمالية الخاصة بالشركة للمشروع التي تهدف إلي تأمينه سواء كان في فترة الإنشاءات أو التصميمات، موضحًا أن الوثقية المهنية لكل من الأطباء والمهندسين غير إلزامية وتتم حسب الإتفاق والتعاقد بين مكتب التأمين والعميل حسب رغبته في تغطية المسؤولية المهنية أو دونها.

شركة المهندس للتأمين

ولفت نائب مدير عام الحوادث المتنوعة بشركة «المهندس للتأمين»، إلي أن نسب الإقبال على وثيقة المسؤولية المهنية ترجع إلي وعي العملاء فمن يعرف قميتها يفعلها لكافة أعمال ومشاريع المكتب، ومن لا يريدها يقوم بتوقيع إتفاق محدد لمشروع بعينه، لافتًا إلي تفوق المكاتب الهندسية وإدراكها لأهمية الوثيقة وهما الذين يمثلون الفئة الأكثر طلبًا عليها.

محمود عادل سعيد نائب مدير عام الحوادث المتنوعة شركة المهندس للتأمينمحمود عادل سعيد نائب مدير عام الحوادث المتنوعة شركة المهندس للتأمين

25 % تسهيلات تقدمها "المهندس للتأمين" عند إصدار أو إستلام وثيقة المسؤولية المهنية

وأشار، إلى أن ما توفره شركة المهندس من مزايا بالوثيقة المهنية للمهندسين، والتي تتمثل في السرعة والاستجابة للعميل، مشددًا على عامل السرعة الذي يُعد أحد أهم المُتطلبات والاحتياجات، لأن المكاتب الهندسية التي تُطلب مثل هذه الوثائق تريد سرعة الرد بالاستجابة أو الرفض، خاصة والتي تقدم على مشروع محدد، لأنها تطلب إعادة ضارة وطلب للتأمين وعندما يتم يوفره العمل يتم الرد عليه خلال 24 ساعة بالتغطيات المطلوبة من العمل وبالسعر المناسب مع حجم المشروع وقيمة اتعاب المكتب الاستشاري.

وأفاد، أنه يتم تقديم تسهيلات لعملاء الشركة تتمثل في 25% من إجمالي القيمة المالية عند الإصدار أو إستلام وثيقة المسؤولية المهنية، ويتم تقسيط الباقي على مدة شهرين.