25 % زيادة في تكلفة نقل البضائع ومواد البناء خلال الـ 3 سنوات الأخيرة | خاص


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 05:06 مساءً
النقل الثقيل في مصر
النقل الثقيل في مصر
نهال اللهيبي

قال أحمد الزيني، رئيس الجمعية التعاونية لنقل البضائع ورئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن قيمة الزيادة في تكاليف أسعار النقل لم تتخط نسبة 25% منذ عام 2020 وحتى الان، مؤكدا أنها زيادة عادلة مقارنة بالارتفاعات التي شهدتها أسعار الوقود والسيارات.

تراجع أسعار النقل

وأضاف الزيني، أن تراجع أسعار النقل يرجع إلى أسطول النقل الكبير الذي تمتلكه مصر، وأعداده تتخطى نسب الطلب عليه وهناك زيادة في المعروض والتي أدت إلى استقرار الأسعار وإحداث التوازن مع الارتفاع، بالإضافة إلي تقليص عمليات الاستيراد.

ارتفاع أسعار النقل

وحذر الزيني التجار الذين يقومون برفع الأسعار مُستخدمين جحة ارتفاع أسعار النقل، قائلا"هيئة السلع التموينية طبقت زيادة جديدة في تكلفة نقل طن السكر من الإسكندرية إلى القاهرة بنحو 15 جنيهًا فقط لا غير، آي أنه يمثل نحو 1.5 قرشًا لسعر كل كيلو سكر، والتجار يطبقون الارتفاع بأضعاف مضاعفة، تحت شعار كل حاجة ارتفعت حتى النقل".

جمعية النقل الثقيل

وكشف رئيس جمعية النقل الثقيل أن أسعار نقل مدخلات مواد البناء من الحديد والأسمنت ارتفعت بنحو 30 جنيهًا للطن بالتزامن مع ارتفاع سعر طن الحديد الذي وصل إلى 35 ألف جنيه، متابعًا "المعروض من أسطول النقل الداخلي في مصر يزيد عن الحاجة اللازمة لنقل السلع التموينية وغير التموينية وعمليات نقل بضائع الصادرات والواردات".

التأمين على السيارات

وقال الزيني، إن النسبة الأكبر من قطاع النقل غير مؤمن عليها، موضحًا أن هذا يرجع إلي أنه في حال التأمين على السيارات وعدم الالتزام بوزن الحمولة المُثبتة في الرخصة، لن يتحّصل على رسوم التأمين في حالة الحوادث، ويدفع التزام ملاك النقل الثقيل بالوزن المثبت في الرخصة تكلفة النقل للارتفاع بنسبة 100%.

النقل الثقيل

وطالب الزيني باستحداث منظومة للنقل الثقيل تشبه منظومات طلب السيارات الملاكي الخاصة، وقال إن هناك سيارات نقل ثقيل تتعرض كثيرًا للعودة بدون حمولة وهو ما يزيد تكلفة الشحن بالنسبة للحمولة الواحدة.