لو عندك 16 سنة.. شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023 بعد مدها 3 أشهر


شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023

الاحد 22 أكتوبر 2023 | 03:30 مساءً
سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج
العقارية

شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023.. يبحث الكثير من المواطنين عبر محركات البحث جوجل عن شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023، وخاصة بعد موافقة مجلس النواب خلال الأيام الماضية على مد العمل بالقانون الخاص بمبادرة سيارات المصريين بالخارج، ويسمح هذا القانون بإعادة تفعيل مبادرة سيارات المصريين بالخارج وتخصيصها لمن لم يستفيدوا في المرة الأولى، على أن يسري هذا القانون لمدة 3 أشهر من إصدار القانون.

سيارات المصريين بالخارج 2023

وحرصًا من موقع وجريدة جريدة "العقارية" على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم في السطور التالية شروط الحصول على سيارات المصريين بالخارج 2023

 شروط الحصول سيارات المصريين بالخارج

- يجب ألا يقل عمر المتقدم لطلب الحصول على سيارة عن 16 سنة كأقل تقدير.

- ينبغي أن تكون السيارات المستوردة من الخارج قد صنعت 2019 أو أحدث.

- ضرورة سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، على أن يتم استردادها بعد 5 سنوات.

- ضرورة امتلاك إقامة قانونية سارية في الخارج للمصري الراغب في استيراد السيارة.

- يلزم استيفاء واستكمال إجراءات التسجيل الأولي من خلال تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج.

- يلزم على المتقدم تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة على تاريخ التحويل.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب نهائيًا خلال اجتماعها، بداية الأسبوع الجارى برئاسة الدكتور فخرى الفقى، وحضور المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، وممثلى الحكومة، وزارتى المالية والهجرة، على مد العمل بالقانون الخاص بمنح بعض التيسيرات للمصريين في الخارج. وينص مشروع القانون على أنه يجوز للمصرى الذي له إقامة قانونية سارية في الخارج ولم يسبق له الحصول على التيسيرات الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات على سيارات المصريين بالخارج للمصريين في الخارج، الاستفادة من أحكامه متى استوفى جميع الشروط المقررة بالقانون المُشار إليه.

مصروفات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

ويتم سداد المبلغ النقدى المستحق بالعملة الأجنبية طبقًا للمادة الأولى من القانون خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون. ويجيز القانون لمجلس الوزراء مد المدة المُشار إليها لمدة واحدة مماثلة، وأن ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالى لتاريخ نشره.

تفعيل مبادرة سيارات المصريين بالخارج

يذكر أن وزارة المالية، أطلقت في نوفمبر من العام الماضي، مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، والتي تقوم على إعفاء السيارات المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة في البنك المركزي بالعملة الأجنبية لمدة 5 سنوات، على أن تسترد بعدها بالجنيه المصري بسعر صرف وقت الاسترداد. وانتهى العمل بهذه المبادرة، في مايو الماضي بعدما استمرت حوالي 5 أشهر، بحصيلة بلغت حوالي 900 مليون دولار.

سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج