8000 جنيها أقل سعر إيجار في "الرحاب"


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 02:44 مساءً
مدينة الرحاب
مدينة الرحاب
مصطفى عبدالفتاح

قال بلال السيد مسؤول مكتب "المستقبل" للتسويق العقاري بمدينة الرحاب، إن الوحدات السكنية تبدأ بمساحة 60 متر "استديو" تام التشطيب وحتى مساحة 300 متر، ولكن سعر الوحدة 60 متر تبدأ بسعر من 2.1 مليون جنيه "تمليك" ويزيد السعر بحسب الموقع والإطلالة، مضيفا أن السعر قد يصل إلى 2.5 مليون جنيه وحتى 2.9 مليون حال وجود حديقة مع الوحدة وبحسب موقعها والإطلالة ومستوى التشطيب بها.

وأضاف السيد، أنه بالنسبة لأسعار الإيجارات فالوحدة مساحة 90 مترا تتراوح أسعار الإيجار بها من 8000 إلى 11 ألف جنيه وتتميز بوجود "2 أسانسير" وهذه الأسعار تختلف عن الوحدة بنفس المساحة ولكن بدون "أسانسير"، أما سعر "الإيجار مفروش" فيبدأ بسعر 35 ألف جنيه، لافتا إلى أن الإيجارات تختلف بحسب نوع ومستوى "الفرش" بالإضافة إلى موقع الوحدة ومستوى تشطيبها.

وتطرق السيد إلى الحديث عن أسعار "الفيلات" سواء التمليك أو الإيجار، منوها أن هناك مساحات تبدأ من "200 إلى 260 متر" وتتراوح أسعار الإيجار بها بين 25 و 30 ألف جنيه.

وأضاف أن هذه الأسعار نتاج الفجوة الاقتصادية بين التعويم والتضخم وغيرها من التداعيات الاقتصادية التي انعكست على كافة الأسعار.

وتابع: هناك نماذج أخرى من "الفيلات" منها "استاندلون" وهي عبارة عن فيلات بمساحات أراضي كبيرة تتراوح بين "400 إلى 1500 متر" وتبدأ أسعارها من 15 مليون إلى 35 مليون جنيه.

وعن الجاليات في مدينة الرحاب، أوضح بلال أن الجالية السودانية هي التي سيطرت مؤخرا على الوحدات السكنية وخاصة بنظام "المفروش"، لافتا إلى أنه مع بداية قدومهم إلى مصر ارتفعت أسعار "إيجار المفروش" تحديدا بنسبة تتراوح بين 25 و 30%.

وأضاف، أن الجاليات السودانية والسورية هي الأكثر تواجدا في مدينة الرحاب، وخاصة أن السوريين توجهوا بالأكثر نحو "التمليك" سواء في الوحدات السكنية أو التجارية، بعكس السودانيين الذين فضلوا "تأجير المفروش" حتى تستقر أوضاعهم.

وأشار بلال، إلى أن الأسعار زادت بمعدل يتراوح بين 40 و 45% سواء للوحدات السكنية "التمليك" أو الإيجار، وذلك منذ بداية عام 2023 حتى الأن متأثرة بموجات التضخم والتداعيات الاقتصادية التي سيطرت على الاقتصاد العالمي.

وعن الوحدات التجارية، أفاد أن مدينة الرحاب تتميز بوجود سوقين تجاريين وهما السوق القديم والسوق الشرقي، لافتا أن السوق القديم يحظى باهتمام كبير من المواطنين وخاصة بنظام "الإيجار" حيث تتراوح الإيجارات به بين 55 و 60 ألف جنيه مساحة 90 متر، أما السوق الشرقي فتبدأ الأسعار من 20 إلى 40 ألف جنيه.