تعرف على تفاصيل استخدامات بطاقات الائتمان بالخارج في بنكى الأهلي ومصر


الخميس 19 أكتوبر 2023 | 06:20 مساءً
بنوك الأهلي ومصر
بنوك الأهلي ومصر
فاطمة إمام

ترصد جريدة العقارية الحدود القصوى لاستخدامات بطاقات الائتمان خارج مصر في بنكي الأهلي ومصر بعد الضوابط الأخيرة الصادرة من البنك المركزي.

وحجم بنكا الأهلي ومصر مثل باقي سائر البنوك الأخرى أيضا استخدامات بطاقات كريدت كارد داخل مصر أيضا بحد أقصى 250 دولار شهريا لمساعدة العملاء على سداد مشترياتهم والاشتراك في بعض الخدمات.

وألزمت البنوك العملاء بعد ضوابط البنك المركزي تقديم الأوراق الدالة على سفره خارج البلاد للموافقة على فتح الحدود القصوى للكريدت كارد خارج مصر لاستخدامها في السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM والشراء من التجار من خلال ماكينات POS.

وفي حال عدم تقديم العملاء أوراق السفر سيتيح البنك جزءا من الحدود القصوى المتاحة للبطاقة لا تتجاوز 250 دولار شهريا للاستخدام خارج مصر.

ويعني هذا أن كامل الحدود القصوى لبطاقات الكريدت كارد ستكون مغلقة خارج البلاد وإعادة فتحها مجددا سيتم مجرد تلقي البنك من العميل أوراق السفر (تذكرة الطيران وتأشيرة وجواز السفر) وهو إجراء لم يكن مطبق في الأوقات السابقة.

وأرجع البنك المركزي الضوابط الأخيرة للكريدت كارد إلى اكتشافه سوء استخدام من العملاء ومعاملات غير معتادة ورغبته في إعادة تنظيم استخدامات النقد الأجنبي خارج مصر وهو ما جاء بعد نحو أسبوعين من إغلاق البنوك بطاقات الخصم المباشر (دبت كارد) المرتبطة بحساب العميل.

ويضع بنكا الأهلي ومصر حدود قصوى تتباين من بطاقة إلى أخرى حسب نوعها كلاسيك أو جولد أو تيتانيوم أو بلاتنيوم أو وورلد أو وورلد إيليت التي يتم تحديدها حسب ضمانة إصدار البطاقة بتحويل الراتب أو جزء من مدخرات العملاء.

البنك الأهلي

- بطاقة ستاندرد: ما يعادل 2.5 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد فيها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 10 آلاف جنيه للمشتريات شهريا.

- البطاقة الذهبية: ما يعادل 2.5 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد بها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 25 آلاف جنيه للمشتريات شهريا

-بطاقة بلاتينوم: ما يعادل 6.25 ألف جنيه بعملة الدولة المتواجد بها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 62.5 ألف جنيه للمشتريات شهريا.

-بطاقة وورلد: ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتواجد فيها العميل للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 100 ألف جنيه للمشتريات شهريا.

- بطاقة وورلد إيليت: ما يعادل 10 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا، وما يعادل 100 ألف جنيه للمشتريات شهريا

بنك مصر

- بطاقة (كلاسيك): 100 دولار شهريا للسحب النقدي و100 دولار شهريا للشراء

- بطاقة جولد: 100 دولار شهريا للسحب النقدي، و200 دولار شهريا للمشتريات.

- بطاقة تيتانيوم: 250 دولار شهريا للسحب النقدي، و500 دولار شهريا للمشتريات.

- بطاقة فيزا وماستر كارد بلاتينيوم: 100 دولار شهريا للسحب النقدي، وألف دولار شهريا للمشتريات.

- بطاقة ورلد وورلد إيليت: 200 دولار شهريا للسحب النقدي، وألفين دولار شهريا للمشتريات.