سامح شكري: نبذل كل جهدنا لحماية الشعب الفلسطيني


الاربعاء 18 أكتوبر 2023 | 07:09 مساءً
سامح شكري
سامح شكري
العقارية

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن «مصر دائمًا تضطلع بمسئوليتها وتوفر الرعاية لأشقاها الفلسطينيين ممن يحتاجون الرعاية الصحية وأصحاب الحاجات الملحة».

وأضاف خلال لقاء لفضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الأربعاء، أن «المجتمع الدولي يجب أن يصر على دخول المعونات الإنسانية لقطاع غزة، وتوفير مناطق آمنة لتوفير الاحتياجات الأساسية من طعام ومياه ورعاية أساسية، إلى النازحين من شمال غزة».

وعن آخر تطورات التحضيرات لقمة القاهرة للسلام، أوضح أن «خطورة الموقف اقتضت تحرك مصر والدعوة لهذا المؤتمر؛ لكي يضطلع المجتمع الدولي بدوره، ويعبر عن موقفه إزاء ما يحدث».

ولفت إلى أن «المؤتمر يستهدف الدعوة للتهدئة ووقف إطلاق النار، والمطالبة باحترام القوانين الدولية الإنسانية وتوفير الحماية للمدنيين، وفتح آفاق الحل النهائي من خلال اعتماد وإقرار والتأكيد على حل الدولتين».

وأشار إلى تلقي تأكيدات عديدة من الدول المختلفة للمشاركة على مستوى رؤساء الدول والحكومات، معربًا عن تطلعه لأن يكون للمؤتمر تأثيره ووقعه، وأن يكون بداية لمزيد من التواصل على المستوى الدولي.

واستطرد: «لا يمكن أن نترك الفراغ السياسي والأعمال العسكرية دون آفاق سياسية؛ تؤكد موقف الدول الإقليمية والمحيطة المتأثرة تأثرًا كبيرًا بالقضية سواء عربية أو متوسطية، ونحن نقدم على هذا في إطار المسئولية التي تضطلع بها مصر في رعاية القضية الفلسطينية وبذل كل جهد لحماية الشعب الفلسطيني».