الرئيس السيسي أبرز قادة العرب.. قائمة بأهم الأخبار المحلية والعالمية اليوم الثلاثاء


الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 | 12:59 مساءً
الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره القبرصي لبحث الأوضاع في غزة
الرئيس السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره القبرصي لبحث الأوضاع في غزة
العقارية

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، قائمة بأهم الأخبار المحلية والعالمية، اليوم الثلاثاء، وجاءت أبرز الأخبار المحلية: 

- الرئيس عبد الفتاح السيسي يبحث مع رئيس وزراء قبرص تطورات الأوضاع في غزة.

- على هامش مشاركته في الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي نيابة عن فخامة الرئيس: الدكتور مصطفى مدبولي يشهد التوقيع على اتفاقية إطارية لتطوير "مدينة مطار القاهرة للشحن الجوي والمناطق اللوجستية".

- رئيس مجلس الوزراء يشهد توقيع مشروعات طاقة جديدة باستثمارات 14,75 مليار دولار بالسخنة.

- الجارديان: الرئيس السيسي أبرز قادة العرب بسبب موقفه الحازم من الحرب على غزة.

- وزير النقل: القطار السريع يختصر زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت.

- وزير البترول المهندس طارق يبحث مع رئيس فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.. و مفوضية الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي تدعو وزير البترول للمشاركة في فعاليات "cop28".

- وزير الصحة: نتحمل عبئا ثقيلا اقتصاديا ولوجيستيا للأوضاع المشتعلة في غزة.

- وزير الزراعة: الإفراج عن 319 ألف طن أعلاف "الذرة والصويا" بحوالي 170 مليون دولار.

- متحدث الري: تنفيذ 1600منشأ للوقاية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار.

- سكاي نيوز عربية: بايدن يلتقي العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس.

-- فرانس 24: مصر تعتزم عقد قمة دولية حول القضية الفلسطينية السبت المقبل بالقاهرة.

 أهم الأخبار العالمية:

- ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 2778 وأكثر من 10 آلاف جريح في اليوم العاشر للحرب بين حركة «حماس» وإسرائيل، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

- وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يعلن أن *الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور إسرائيل غدًا الأربعاء، ومن المقرر أن يتوجه بايدن من إسرائيل إلى عمّان لإجراء محادثات مع كلّ من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتّاح السيسي.

-مجلس الأمن الدولي يخفق في تبني مشروع قرار روسي يدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة، حيث لم يحظَ المقترح الروسي بالحد الأدنى من الأصوات اللازمة وهو تسعة أصوات في الهيئة المكونة من 15 عضوًا.

- الجيش الإسرائيلي يعلن فجر الثلاثاء أنه قصف أهدافًا لحزب الله في لبنان، إذ تصاعد التوتّر بين الجانبين خلال الأيام الماضية في ظلّ الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس» في قطاع غزّة.

-تراجع سعر صرف الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ 2015، إذ وصل سعر الدولار الواحد إلى أربعة شيكلات وسط قلق المستثمرين بشأن الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة.

-تراجع أسعار النفط قليلاً اليوم بعد انخفاضها بأكثر من دولار أمس الاثنين، وسط آمال بأن الولايات المتحدة ستخفف العقوبات على فنزويلا المنتجة للنفط ومع تكثيف واشنطن جهودها لمنع تصعيد الحرب بين إسرائيل و«حماس»، وقد هبطت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات إلى 89.60 دولار للبرميل، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا إلى 86.43 دولار للبرميل.

- بنك الشعب الصيني يضخ اليوم 71 مليار يوان (9.89 مليار دولار) من خلال عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام بفائدة قدرها 1.8 في المائة، ويقول البنك المركزي إن هذه الخطوة تستهدف المحافظة على سيولة نقدية في النظام المصرفي مقبولة ووفيرة.

- روسيا تعلن أنها ستنضم إلى الإجراءات التقييدية التي فرضتها الصين لحظر جميع واردات منتجات المأكولات البحرية من اليابان، ردًا على تصريف المياه من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في البحر.

- خفر السواحل الصيني يقول إنه أبعد عدة سفن يابانية دخلت "بشكل غير قانوني" المياه الإقليمية لجزر سينكاكو في بحر الصين الشرقي أمس الاثنين، كما حث اليابان على وقف كل "الأنشطة غير القانونية" في المنطقة.

- فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس النواب بالبرلمان الروسي، يقول إن روسيا ستلغي التصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية بسبب الموقف غير المسؤول للولايات المتحدة تجاه الأمن العالمي.

- رافائيل جروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، يقول إنه يجب على العالم ألا يفشل في الجهود المتعلقة بإيران كما حدث مع كوريا الشمالية التي طردت مفتشي الوكالة وعملت على تطوير أسلحة نووية.