عاجل | زيادة رسوم عبور قناة السويس 15% اعتبارا من يناير المقبل


الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 | 11:39 صباحاً
قناة السويس
قناة السويس
أحمد رجب

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن العابرة للقناة بنسبة 15% خلال عام 2024، فيما تزيد رسوم عبور كل من سفن الصب الجاف والسفن السياحية بنسبة 5%، على أن يبدأ تطبيق الزيادة المُقررة بداية من شهر يناير مطلع العام المُقبل.

وتشمل الزيادة، التي أعلنت الإثنين كل من ناقلات البترول الخام، ناقلات المشتقات البترولية وناقلات الغاز البترولي المسال "LPG" وناقلات الغاز الطبيعي المسال "LNG" وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات، وسفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة.

كما أقرت هيئة قناة السويس زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لكل من سفن البضائع الصب الجاف و سفن البضائع العامة و سفن الدحرجة – السفن الأخري.

ومن المقرر تطبيق تلك الزيادات اعتباراً من منتصف يناير 2024.

وأوضح المنشور الملاحي الصادر من إدارة التحركات أنه سيتم إعفاء سفن الحاويات القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا ومتجهة مباشرة إلى موانئ الشرق الأقصى من الزيادة المذكورة.

زيادة رسوم عبور قناة السويس 15% بداية من يناير المقبل

وأكد الفريق ربيع، في تصريحات سابقه حرص الهيئة على تطبيق استراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق المصالح المشتركة للهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن اعتمادًا على الوفر الذي تحققه القناة للسفن العابرة، وذلك بالتكامل مع المنشورات الملاحية التي تصدرها وتجددها الهيئة وفق المتغيرات الآنية لكل فئة من فئات السفن العابرة والتي تتيح إجراء تعديلات على رسوم العبور ومن ثم التدخل الفعال في حالة تغير ظروف السوق الملاحي.

وأضاف الفريق ربيع أن تحديد رسوم عبور السفن عبر قناة السويس يتوقف على عدة عوامل أبرزها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف فئات السفن، لافتًا في هذا الصدد إلى ما سجلته نوالين الشحن من زيادات كبيرة ومتتالية خلال الآونة الأخيرة لاسيما نوالين سفن الحاويات، وذلك مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا، وانعكاس ذلك على توقعات تحقيق الخطـوط الملاحـية أرباح تشـــغيلية مرتفعة ، في ظل استمرار تأثير أزمة اضطراب سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية وتأمين الخطـوط الملاحـية لعقود شحن طويلة الأجل عند مستويات مرتفعة.