عاجل | تلوث المياه ونفوق السمك في الإسكندرية.. «بيان عاجل من الثروة السمكية»


الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 12:10 مساءً
نفوق الأسماك في الإسكندرية
نفوق الأسماك في الإسكندرية
العقارية

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضي بعض الصور لأحد شواطئ الإسكندرية، يظهر كمية كبيرة من السمك البوري النافق، وصاحبه الرواد ببعض التعليقات التي تشير إلى تلوث المياه في الإسكندرية.

حقيقة تلوث المياه ونفوق السمك 

ومن جانبها كشفت الدكتورة شيرين زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء علي صفحتها بالفيسيوك حقيقة الصور، مؤكدة أن شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة قد أصدرت بياناً عبر مركزها الإعلامي وهي المنوط بها أعمال النظافة في محافظة الإسكندرية عن تخلصها من أعداد كبيرة من سمك البوري النافق.

هرس ودفن الأسماك 

وقالت رئيس لجنة سلامة الغذاء، إن بيان الشركة أوضح أنه مع الساعات الأولى للصباح قامت هيئة ميناء الإسكندرية بإخطار مسئولي الشركة بطلب رفع بعض المخلفات التي كان من بينها أسماك نافقة، وبناءً عليه تم رفع هذه المخلفات ونقلها إلي المحطة الوسيطة بموقع محرم بك ، حيث تم هرسها من خلال اللوادر المخصصة لذلك، ثم نقلها إلي موقع المدفن الصحي بمدينة الحمام ، وأنه جرى دفن الأسماك طبقا للاشتراطات الصحية والبيئية المعمول بها.

تغول أحد الصيادين

وقد أعلن الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أن سبب نفوق هذه الأسماك هو تغول أحد الصيادين إلى مناطق عميقة للصيد ، وجمع كميات من أسماك البوري وفشل في استخراجها نتيجة تمزق شباك الصيد الخاصة به جراء اصطدامها بكتلة صخرية تحت سطح الماء أثناء عملية رفع الأسماك.

نقص الأكسچين

وأضاف أنه نفقت كميات من هذه الأسماك نتيجة ارتفاع درجة درجات الحرارة ونقص الأكسچين بعد احتجاز الأسماك لعدة ساعات مما اضطر الصياد إلى قطع الشباك كمحاولة لتفريغ السمك وإعادته للبحيرة مرة أخرى، الأمر الذي تسبب في ظهور الأسماك قرب الشواطئ نتيجة حركة الأمواج.

وأكد على قيام الجهاز بسحب العينات من هذه الأسماك لتحليلها ، نافيا حدوث أية شبهات لتلوث المياه في ظل الإجراءات الدورية المتبعة لتحليل مياه البحيرات على نطاق البحر المتوسط والأحمر والبحيرات المصرية للتأكد من خلوها من مصادر التلوث.

وأنه تم القبض على الصياد وضبط المركب المتسببة في الحادث واتخاذ الجهات المسئولة الإجراءات القانونية حياله نظرا لمخالفة الصياد لأماكن الصيد المحددة واختراق القواعد الإرشادية الخاصة بالصيد.