يعد مشروع المونوريل واحداً من أهم المشروعات صاحبة النقلة النوعية الأولى التي يحققها قطاع النقل على مدار الـ 9 سنوات الماضية، ليصبح أحد أهم المشروعات التى تنفذها وزارة النقل بقيادة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، حيث يعتبر المونوريل وسيلة نقل جماعي ذكية صديقة للبيئة، ويقدم العديد من المزايا للمواطنين، فضلاً عن خدمته لعدد من كبرى المجمعات السكنية والمشروعات العقارية والاستثمارية التى يقوم بتنفيذها القطاع الخاص، لعل أبرزها مشروعات شركات كل من إعمار مصر، وأورا، وبالم هيلز، ومجموعة درة، وسوديك، وتطوير مصر، وإنرشيا، ومراكز، وcred، في غرب القاهرة.
45 ألف راكب في الساعة قوة استيعاب مونوريل غرب أكتوبر
ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوى بالجزيرة الوسطى بالشوارع التى يمر بها ولا يحتل أية أجزاء من الشارع الأمر الذى يعنى عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع ، و يعمل المونوريل بدون سائق، ويتم التحكم بشكل آلي، ويبلغ زمن التقاطر بين كل قطار والآخر دقيقة ونصف، كما يعمل خط قطار مونوريل 6 أكتوبر بطاقة استيعابية تصل لـ45 ألف راكب في الساعة ، وتضم الطاقة الاستيعابية فى اليوم 600 ألف راكب يومياً، وتصل مدة الرحلة تصل لـ 45 دقيقة ، لاسيما أن من أهم مزايا المشروع القدرة على توفير معدلات إتاحة تشغيلية مرتفعة، ومرونة فائقة للعمليات التشغيلية، وتقليل زمن التقاطر بين القطارات العاملة على نفس الخط، وارتفاع معدلات أمان وسلامة الركاب، وانخفاض تكاليف الصيانة، فضلا عن أنه مجهز على أعلى مستوى لتلبية احتياجات الركاب خاصة ذوي الاحتيجات الخاصة، كما أنه يحتوي على وسائل الاتصال مثل الواي فاي وكاميرات مراقبة السكة أو كاميرات الداخلية للعربات.
ويتمتد مسار مشروع المونوريل من مدينة السادس من أكتوبر وصولًا لمحطة مترو وادى النيل بالمهندسين بطول 42 كيلو مترًا تقريبًا، بالإضافة إلى أنه يربط في النهاية مع القطار الكهربائي السريع، كما يربط مع محطة قطارات الصعيد في محطة بشتيل، فضلاً عن خدمته للتوسعات العمرانية في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، كما يربط أيضا مع خط مترو الأنفاق للخط الثالث بمحطة وادي النيل.
أبرز المستفيدين من مونوريل غرب أكتوبر
ويخدم مشروع المونوريل أكثر من 60 مشروعًا متنوعًا بمنطقة غرب القاهرة ومن أبرز تلك المشروعات كبرى الشركات العقارية التالية «إعمار مصر، وأورا، وبالم هيلز، ومجموعة درة، وسوديك، وتطوير مصر، ومراكز وcred وإنرشيا» بالإضافة إلى أن سيره بالقرب من ريال 2000، مناطق الحزام الأخضر، الثروة الخضراء، القرية الذكية، والمدينة التعليمية مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة والإسكان الاجتماعى.
المونوريل يتضمن 13 محطة تبدأ من مدينة أكتوبر الجديدة مرورًا بالمنطقة الصناعية لمدينة السادس من أكتوبر ثم محطة السادات داخل المدينة ذاتها لتصل إلى محطة جهاز مدينة السادس من أكتوبر، ثم يتوازى مساره مع المحور المركزى مرورًا بمحطة نقابة المهندسين وجامعة مصر، ثم محطة مول العرب، وبعدها يسير فى اتجاه مدينة الشيخ زايد والتى تتضمن محطتين، ليصل مساره إلى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، هذا إلى توازى مساره مع محو 26 يوليو ليصل إلى محطة المنصورية تم الطريق الدائرى وصولًا إلى محطة وادى النيل الخاصة بمترو الخط الرابع.
التكلفة المالية لمونوريل السادس من أكتوبر
وبلغت التكلفة المالية لمونوريل أكتوبر حوالي 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى أنه من المقرر إنهاء تنفيذ مونوريل 6 أكتوبرفي مطلع شهر يوليو 2024، كما أنه لن يتم حتى الآن تحديد سعر التذكرة، كما تعمل وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة على سرعة تنفيذ مشروع نقل الكهرباء وتوفير التغذية الكهربائية لمحطة محولات مونوريل الشيخ زايد من خلال محطة محولات جهد 66/22 ك.ف من النوع المعزول GIS بمنطقة كهرباء القاهرة ، بتكلفة 3 مليارات جنيه، وتتم هذه الأعمال فى إطار جهود الدولة بكافة مؤسساتها للانتهاء من مشروع المونوريل الذى يعد من أحدث وسائل النقل الكهربائى في العالم وسيكون بمثابة نقلة نوعية كبيرة فى المواصلات العامة فى مصر وبما يتوافق مع معايير المحافظة على البيئة، وذلك وفقا لما ذكرته وزارة الكهرباء، ولا سيما أن المونوريل يتميز بإمكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية، ولا تحتاج إلى تعديلات في المرافق و تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير.