الكيلو بـ 7 جنيهات.. موعد انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق رسميًا


الاحد 15 أكتوبر 2023 | 01:28 مساءً
موعد انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق رسميًا
موعد انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق رسميًا
العقارية

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن مصر تزرع 550 ألف فدان تقريبًا من البطاطس تصل إنتاجيتها لما يقارب 7 ملايين طن، مشيرًا إلى أن مصر صدرت هذا العام ما يقارب 900 ألف طن من البطاطس.

أسعار البطاطس في مصر

أضاف نقيب عام الفلاحين في بيان، أن أسعار البطاطس ارتفعت بشكل كبير  خلال الأيام الأخيرة، حيث وصل سعر كيلو البطاطس للمستهلك إلى 20 جنيهًا، موضحًا أن طن البطاطس يُباع حاليًا من الثلاجات بأسعار تصل في بعض الأنواع إلى 14 ألف جنيه نتيجة زيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذا العام، وكذلك تصدير أنواع كانت لا تصدر خلال السنوات الماضية مثل صنف الكارا مما قلل المعروض من البطاطس في الأسواق، ومع ارتفاع الطلب عليها ارتفعت الأسعار.

موعد انخفاض أسعار البطاطس

توقع «أبوصدام» ألا تنخفض أسعار البطاطس قبل 60 يومًا من الآن وبعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس، مشيرًا إلى أن البطاطس تصدر للدول الأوروبية بداية من شهر فبراير وحتى شهر يونيه، وأحيانا تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربية والأفريقية.

وأشار إلى أننا نستورد نحو 160 ألف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا والتي نزرعها في ديسمبر ويناير وتجمع في مايو ويونيو من كل عام، حيث نأخذ من إنتاجها تقاوي كسر تزرع في يوليو وسبتمبر من كل عام، مؤكدًا أن إنتاج فدان البطاطس يتراوح بين 7 و12 طنًا حسب النوع ووقت الزراعة وجودة الأرض ومدى رعاية المحصول ومدى اعتدال المناخ.

سعر كيلو البطاطس

أوضح أن أنواع البطاطس تستغرق في مدة النضج بين 100 و120 يومًت حسب درجة التبكير والتأخير في النضج، مؤكدًا أن سعر كيلو البطاطس سيصل إلى 7 جنيهات خلال منتصف ديسمبر المقبل بعد حصاد العروة الجديدة.