مصدر يكشف مصير أسعار البنزين الجديدة وهذا موعد تطبيقها


الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 09:36 مساءً
أسعار البنزين الجديدة 2023
أسعار البنزين الجديدة 2023
العقارية

أسعار البنزين الجديدة | كشف مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن قرار لجنة التسعير التلقائي بشأن أسعار البنزين الجديدة 2023 المقرر تطبيقه خلال الفترة القادمة.

أسعار البنزين الجديدة

وقال المصدر في تصريحات صحفية، إن اللجنة اتخذت قرارها بتثبيت أسعار المنتجات البتروية، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، وسيتم تطبيقه قريبًا فور إعلانه مباشرة.

وأضاف المصدر، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط الخام إلا أن اللجنة اتخذت قرار التثبيت، والذي سيكون عبئًا كبيرًا على الموازنة العامة؛ لأن قيمة الدعم الذي تتحمله الدولة للمنتجات البترولية سترتفع.

أسعار البنزين الجديدة 2023

تنعقد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكلة بقرار من مجلس الوزراء رقم 2764 لسنة 2018، والمعنية بمراجعة آليات تطبيق التسعير للمنتجات البترولية «بنزين بجميع أنواعه، سولار، مازوت، كيروسين» في بداية عام 2023، وتجمعت اللجنة المشكلة من وزارتي المالية والبترول ومجلس الوزراء وبعض الجهات الأخرى المعنية، خلال الشهر القادم، للإعلان عن الأسعار للربع الأول من العام القادم «يناير ــ مارس».

سعر البنزين

وتعمل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية على تنفيذ آليات التطبيق السعري وفقًا لما نصت عليه لائحة مجلس الوزراء، وهو ألا يزيد أو ينخفض سعر المنتجات البترولية عن 10%، عن الأسعار السائدة فى الأسواق.

سعر البنزين والسولار

وبعد رفع الحكومة للدعم المخصص لـ أسعار البنزين والسولار ومنتجات الطاقة، والتي وصلت إلى نحو 119 مليارا و419 مليون جنيها، بزيادة 105.6% عن العام الماضي، نستعرض سعر البنزين والسولار الحالي، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الأسعار ـ وفقا للحكومة ـ ليست التكلفة الحقيقية، بل أسعار مدعمة.

وجاء أسعار البنزين والسولار كالتالي:-

- سعر لتر بنزين 80 يبلغ حاليا 8.75 جنيها.

- سعر لتر بنزين 92 يبلغ حاليا 10.25 جنيها.

- سعر لتر بنزين 95 يبلغ حاليا 11.50 جنيها.

- سعر لتر السولار والكيروسين يبلغ حاليا 8.25 جنيها.

- سعر طن المازوت غير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

يأتي ذلك قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، والتي تحدد أسعار الطاقة في ضوء أسعار الطاقة عالميا وسعر الصرف.