ارتفاع الدولار المسعر به الذهب وزيادة الطلب يدفعان الأسعار للصعود | تفاصيل


أسعار الذهب في مصر تسجل ارتفاعات تفوق السوق العالمي

الخميس 12 أكتوبر 2023 | 04:10 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاع بشكل يفوق ارتفاعات السوق العالمية حاليًا، وذلك في ظل تخوفات كبيرة من امتداد تأثير الحرب بين حركة حماس وإسرائيل على الاقتصاد المصري بالإضافة إلى التوقعات المتزايدة بحدوث تعويم في سعر الصرف على الرغم من الصمت الحكومي بشأن هذا الأمر.

سعر الذهب

وقال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا سجل خلال تداولات اليوم نحو 2360 جنيهًا للجرام قبل أن يرتفع بمقدار 50 جنيهًا للجرام ليصل إلي 2410 جنيهًا للجرام والذي عاد سعره يتراجع مجددًا عن مستوى 2380 جنيهًا.

أسعار الذهب

وأشار تحليل جولد بيليون إلي أن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب المحلي يأتي في ظل تضافر العوامل في السوق المحلي التي اعادت المخاوف إلى الأسواق وساعدت على عودة الطلب إلى التزايد على الذهب.

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

ومن ضمن هذه العوامل تخفيض التصنيف الائتماني من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني بالإضافة إلى تخفيض تصنيف عدد من البنوك المصرية، وتصريحات رئيسة صندوق النقد الدولي أن مصر ستستنزف الاحتياطي النقدي لديها مع استمرار تأجيل قرار التعويم.

الحرب بين حركة حماس وإسرائيل

بعد ذلك بدأ تأثير الحرب بين حركة حماس وإسرائيل والذي زاد الطلب على الذهب على المستوى المحلي والعالمي كملاذ آمن في أوقات الحروب والأزمات، ثم قرار البنك المركزي المصري بوقف التعامل على بطاقات الخصم المباشر خارج حدود مصر الأمر الذي زاد من الطلب على الدولار في السوق الموازية.

سعر صرف الدولار 

وحاليا ارتفع سعر صرف الدولار في السوق الموازية، بالإضافة إلى ارتفاع تسعير الدولار التحوطي المسعر به الذهب بفارق كبير عن سعر صرف الدولار في السوق الموازية الأمر الذي تسبب في مزيد من ارتفاع أسعار الذهب.

أسعار الذهب

وأوضح محمد جمال صيام، صاحب محال صاغة، أن الفترة الحالية تشهد زيادة في عمليات الإقبال والشراء، في ظل ارتفاع مخاوف المواطنين من وصول أسعار الذهب لمستويات قياسية جديدة وغير مسبوقة، خاصة في ظل استمرار حالة التوتر والحرب بالشرق الأوسط.