عاجل | الذهب يسجل أكبر ارتفاع يومي منذ 5 أشهر بسبب حرب غزة


ارتفاع الطلب على الذهب في مصر يدفع الأسعار لمستويات 2300 جنيها للجرام

الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 01:45 مساءً
سعر الذهب الآن في الأسواق
سعر الذهب الآن في الأسواق
نهال اللهيبي

يشهد سعر الذهب في مصر ارتفاعات متتالية بدعم من ارتفاع سعر الأونصة عالميًا بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على الذهب كملاذ آمن وسط تزايد المخاوف من تصاعد وتيرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

سعر الذهب

سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا في مصر نحو 2285 جنيه للجرام قبل أن يرتفع السعر إلى المستوى 2305 جنيه للجرام كأعلى سعر.

سعر الذهب اليوم

يأتي هذا بعد ارتفاع كبير في سعر الذهب يوم أمس بمقدار 40 جنيه ليغلق الذهب عند المستوى 2285 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 2245 جنيه للجرام.

أسواق الذهب

تشهد أسواق الذهب المحلية ارتفاع في الطلب خلال الفترة الحالية في ظل تزايد الإقبال على الذهب على المستوى العالمي والمحلي كملاذ آمن مع استمرار تصاعد مخاوف الحرب في منطقة الشرق الأوسط.

الحرب بين حركة حماس وإسرائيل

وترى الأسواق أن تداعيات الحرب بين حركة حماس وإسرائيل قد تزيد من حدة الأزمة الاقتصادية بشكل مباشر أو غير مباشر، الأمر الذي يزيد من حالة عدم اليقين في الأسواق وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على أسعار الذهب.

تعويم سعر صرف الجنيه

من جهة أخرى نجد أن التوقعات تتزايد باقتراب قرار تعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في ظل استمرار الضغط من الجهات الدولية، واعتماد نجاح مراجعة صندوق النقد الدولي على هذا الشرط.

تراجع معدل التضخم

من جهة أخرى تراجع معدل التضخم الأساسي بشكل طفيف على المستوى السنوي خلال شهر سبتمبر ليسجل 39.7% مقارنة مع قراءة أغسطس بنسبة 40.4% وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أما بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد أشارت إلى ارتفع معدل التضخم الكلي في مصر بنسبة 38% على مستوى سنوي خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك بعد أن كانت قراءة أغسطس مرتفعة بنسبة 37.4%.

صندوق النقد الدولي

وفي سياق منفصل خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2024 إلى 2.9% بينما ثبت توقعاته للنمو في عام 2023 عند 3%. كما توقع الصندوق أن تسجل مصر أعلى معدل نمو في المنطقة هذا العام بنسبة 4.3% بارتفاع بنسبة 0.5% عن توقعاته في يوليو الماضي، بينما أشار إلى تباطؤ متوقع للنمو في 2024 بنسبة 3.6%.

الحرب بين حماس وإسرائيل

وقال لطفي منيب، نائب رئيس الشعبة العامة للذهب، في تصريحات لـ«العقارية» إن طوال استمرار حالة التوتر وتبادل الضربات الحربية بين حماس وإسرائيل يزداد الطلب على الذهب.

كثرة الطلب على الذهب

وأوضح مصدر أخر في تصريح خاص لـ«العقارية»، أن كثرة الطلب على الذهب تشعل الأسعار داخل محال الصاغة، ويظل التخاوف الأكبر هل كمية الذهب المعروض تكفى الطلب على المعدن النفيس؟ وفي حالة تفوق جانب العرض على الطلب سنرى زيادات غير مبررة في أسواق الصاغة في مصر.