هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟ «البحوث الفلكية» تنهي الجدل وتُحدد المناطق المهددة


الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 01:29 مساءً
هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟
هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟
محمد شوشة

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، حقيقة تعرض مصر للعاصفة الشمسية التي من المتوقع أن تضرب بعد الدول اليوم 11 أكتوبر، مؤكدًا: «الأمر بعيد تمامًا عن مصر».

حقيقة تعرض مصر لعاصفة شمسية اليوم

أوضح رئيس معهد البحوث الفلكية خلال تصريحات متلفزة، أنه في حالة وجود نشاط شمسي زائد من الممكن حدوث عواصف كهرومغناطيسية قد تؤثر على بعض الأماكن في الكرة الأرضية، أي أنها قد تؤثر على شبكات اللاسلكية، ومحطات الطاقة فائقة القدرة، وتحديدًا في منطقة شمال أوروبا حتى القطب الشمالي، مؤكدًا أن الأمر بعيد تمامًا عن مصر.

وشدد على أنه لا يوجد أي شيء غير طبيعي قد يحدث خلال الأيام المقبلة، مثلما ينتشر على مواقع الإنترنت المختلفة، وكل شيء يسير بشكل طبيعي على الأقل في الأيام القليلة المقبلة.

حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم 11 أكتوبر 2023

في سياق متصل، كشف الدكتور جاد القاضي، حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم بسبب عاصفة شمسية، مؤكدًا: «لا يوجد توقع لأي شيء غير طبيعي قادم من الشمس خلال الثلاثة أيام المقبلة».

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «التاسعة»، مع الإعلامي يوسف الحسيني، إن الشمس عبارة عن جسم ملتهب به انفجارات وبقع شمسية، ويتم تصنيف النشاط الشمسي في دورات زمنية ومتوسط الدورة 11 سنة.

العواصف الشمسية تؤثر على الشبكات اللاسلكية

أضاف أن الدورات الشمسية قد تشهد عواصف شمسية وانفجارات وبقع شمسية كثيرة، موضحًا أن الدورة الشمسية الحالية متوسطة النشاط، وفي حالة حدوث عواصف شمسية تؤثر على بعض المناطق وتؤثر على الشبكات اللاسلكية.

وأشار «القاضي» إلى أن الشمس تبعد عن الأرض بمسافة 8 دقائق ضوئية، ويمكن توقع النشاط الشمسي الذي يمكن أن يحدث قبلها بـ 3 أيام. 

هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟
هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟
هل تضرب العاصفة الشمسية مصر اليوم؟