"التنمية المحلية" تفاضل بين 6 عروض لاختيار استشارى مصرف "كتنشر"


السبت 20 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية: إنه تم تشكيل لجنة فنية ومالية لمشروعات مصرف "كتنشر" خلال الفترة الماضية.

وأكد أن الوزارة تشارك فى تنفيذ المشروع بمكون المخلفات الصلبة في القرى الواقعة بنطاق المصرف بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ وعددها 182 قرية، ويتكلف هذا المكون 79 مليون يورو.

وأكمل: "يتضمن المشروع شراء معدات لجمع النفايات الأولية وإعادة تأهيل وبناء 10 محطات وسيطة و6 مصانع لمعالجة النفايات و4 مدافن صحية محكومة، إضافة إلى تطوير المكبات المفتوحة التى ستستخدم فى مرافق إدارة النفايات الصلبة الجديدة".

واضاف أنه سيتم إنشاء وحدة لإدارة المشروع بمحافظة الدقهلية تكون مسئولة مع وحدات مشابهه تم تأسيسها فى كفر الشيخ والغربية، تتولى التنسيق والإشراف على عملية تنفيذ المشروع تحت إشراف استشارى المشروع.

ولفت وزير التنمية، إلى أن الوزارة طرحت فى وقت سابق مناقصة اختيار استشارى تنفيذ المشروع والتى تتم على مرحلتين، الأولى شملت قيام الوزارة بالإعلان المبدئى عن محتوى المشروع على صفحة الموقع الخاص به “ECEP” وعلى الموقع الخاص بالوزارة حتى يقوم المشاركون بتقديم ما يلزم لاستيفاء الأوراق المطلوبة واعلان النوايا.

وأكد أن المشروع استقبل 10 عروض، وانتهت المرحلة الأولى بتحديد أفضل 6 عروض منها لتكتلات وشركات مختلفة محلية وأجنبية، فيما يجرى خلال المرحلة الثانية والتى بدأت فى منتصف ديسمبر الماضى، قيام الاستشاريين الستة المتقدمين الذين تم اختيارهم بتقديم باقى الملفات المطلوبة والعروض الفنية والمالية التفصيلية.

وونوه على أن اللجنة الفنية ستنهي أعمالها منتصف الأسبوع المقبل ثم يتم العرض على اللجنة العامة لاختيار العرض النهائي.

وعدّد الوزير أبرز أهداف المشروع وهي توفير الاحتياجات من المياه النقية بما يقرب من 5 ملايين متر مكعب لاستخدامها فى الزراعة، موضحا أن هناك تنسيقا بين وزاراتى الموارد المائية والرى والإسكان وكذلك المحافظات الثلاث، لتحديد احتياجاتها والأنشطة التى سيتم تنفيذها وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإنجاح المشروع.