481 مليون يورو تمويلا لتنفيذ مشروع مصرف "كتشنر"


السبت 20 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، عبر الفيديو كونفرانس مع اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، لبحث التعاون بين الوزارتين، وسبل الإسراع فى تنفيذ مشروعات مصرف "كتنشر" الذى يخدم أكثر من 11 مليون نسمة فى 182 قرية بمحافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، ويتم تمويله من خلال الشركاء الدوليين فى التنمية بتكلفة 481 مليون يورو.

وأوضحت المشاط، أنه تم خلال الاجتماع بحث ومتابعة تنفيذ مشروع مكون المخلفات الصلبة فى المصرف؛ حيث تبلغ تكلفة هذه المرحلة نحو 79 مليون يورو ممولة من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

وأضافت أن الاجتماع تطرق إلى بحث الموقف التنفيذى لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتى سوهاج وقنا والممول من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار.

وتابعت: أن وزارة التعاون الدولى تنسق مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، لمساندة وزارة التنمية المحلية فى الإسراع بتنفيذ مرحلة المخلفات الصلبة فى مشروع مصرف "كتشنر".

ولفتت المشاط إلى أن مشروع مصرف "كتشنر" يعد نموذجا للتنسيق والعمل المشترك بين 4 وزارات هى التعاون الدولى والتنمية المحلية والإسكان والرى، بجانب 3 شركاء دوليين للتنمية هم بنك الاستثمار الأوروبى والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبى.

وذكرت أن المشروع يساهم في تحسين البيئة الصحية المحيطة بسكان محافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية القريبين من منطقة مصرف "كتشنر"، ودعم تنقية البحر الأبيض المتوسط من خلال برنامج التنقية المتكامل، فضلا عن الحد من التلوث بالمصرف وتشييد بنية حديثة بالتعاون مع أفضل الخبرات الدولية، مضيفة أن المشروع يستهدف 3 محاور هى جمع ومعالجة مياه الصرف الصحى المنزلية، وإدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية الأساسية للمصرف.

ونوهت على أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحى قائمة، والتوسع فى 6 محطات أخرى، وإنشاء محطة جديدة وأنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحى.