تعرف على تفاصيل حدود استخدام بطاقات الدفع خارج مصر داخل بنكي العربي الإفريقي و HSBC


الاحد 08 أكتوبر 2023 | 03:21 مساءً
بطاقة مصرفية
بطاقة مصرفية
فاطمة إمام

خفض بنكى العربي الأفريقي الدولي وHSBC مصر الحدود القصوى على تعاملات السحب النقدي والمشتريات من خارج مصر باستخدام بطاقات الخصم المباشر المعروفة المرتبطة بحساب العملاء من خارج مصر وكذلك تقييد الحدود القصوى لاستخدام بطاقات الائتمان.

وقرر البنك العربي الأفريقي الدولي وقف كامل استخدام خدمات المعاملات الدولية باستخدام بطاقات الخصم المباشر بشكل مؤقت سواء للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM أو الشراء لدى التجار من ماكينات pos مع اقتصار تعاملاتها فقط داخل مصر.

كما قرر البنك العربي الأفريقي الدولي خفض الحدود القصوى للسحب النقدي والمشتريات على بطاقات الكريدت كارد خارج مصر.

وفي ذات السياق قرر بنك HSBC مصر بداية من يوم الأحد الماضي خفض حدود السحب النقدي بما يعادل ثلث التعاملات المسموح بها خارج مصر باستخدام بطاقتي الخصم المباشر والكريدت كارد مع الإبقاء على حدود المشتريات دوت تغيير.

وتعرض الـ"العقارية" حصرًا عن الحدود القصوى للسحب النقدي والمشتريات باستخدام بطاقتي الـ( دبت وكريدت كارد) خارج مصر بعد تعديلها في بنكي العربي الأفريقي الدولي وHSBC.

البنك العربي الأفريقي الدولي

- بطاقات الخصم المباشر: 

تم وقف تعاملات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM خارج مصر على هذه البطاقات وكذلك استخدامها في الشراء.

- بطاقات كريدت كارد بعد خفض الحدود خارج مصر بكافة أنواعها كالتالي:

- بطاقتي جولد وكلاسيك: 

تتيحان حدود سحب نقدي ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها ويسمح بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر، وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 25 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

بطاقة تيتانيوم: 

تمنح حدود سحب ما يعادل 10 آلاف جنيه من عملة الدولة المتوجد بها ويسمح البنك بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر ، وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 50 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد فيها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

-بطاقة بلاتينيوم: 

تتيح حدود سحب ما يعادل 10 آلاف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها ويسمح البنك بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر، وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 60 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويسمح بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

- بطاقة وورلد إيليت: 

تتيح حدود سحب ما يعادل 25 ألف جنيه بعملة الدولة المتوجد بها ويسمح بسحبهاعلى مرة واحدة في اليوم أو على أكثر من مرة في الشهر، وتبلغ الحدود الشهرية للمشتريات ما يعادل 75 ألف جنيه من عملة الدولة المتواجد بها ويتيح البنك بسحبها على مرة واحدة في اليوم أو أكثر من مرة في الشهر.

بنك HSBC

أولا- بطاقات الخصم المباشر : 

خفض البنك خلال الشهر الجاري الحدود القصوى الشهرية للسحب النقدي بنسبة 33% على كافة أنواع البطافات لتتراجع إلى ألف دولار بدلا من 1500 دولار ويمكن سحبها مرة واحدة في اليوم أو على مرات خلال الشهر.

الحدود القصوى للشراء باستخدام بطاقات الخصم المباشر:

- حدود المشتريات ((Personal: ما يعادل 10 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

- حدود المشتريات باستخدام كارتي الخصم المباشر(Advance) أو(Platinu): ما يعادل 20 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

- حدود المشتريات باستخدام كارت(Premier) : 

ما يعادل 40 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

ثانيا- الحدود القصوى لبطاقات "كريدت كارد" للسحب النقدي من والمشتريات خارج مصر من بنك إتش إس بي سي كالتالي:

- حدود السحب النقدي باستخدام الكريدت كارد: على غرار بطاقات الخصم المباشر تم خفض البنك خلال الشهر الجاري الحدود القصوى الشهرية للسحب النقدي بنسبة 33% على كافة أنواع البطاقات لتتراجع إلى ألف دولار بدلا من 1500 دولار ويمكن سحبها مرة واحدة في اليوم أو على مرات خلال الشهر.

- حدود المشتريات باستخدام كارت الائتمان (Personal): ما يعادل 15 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

- حدود المشتريات باستخدام كارتي الائتمان (Advance) أو(Platinu): ما يعادل 25 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

- حدود المشتريات باستخدام كارت الائتمان:(Premie) ما يعادل 50 ألف جنيه بالدولار أو أي عملة أخرى يومياً أو شهرياً.

العمولات:

عمولة السحب النقدي من البنكين: 

يفرض كل من البنك العربي الإفربقي وHSBC عمولة 10% من إجمالي قيمة المعاملة مقابل تدبير عملة من حساب العميل بالمصري لعملة أخرى، بجانب ذلك يخصم عمولة استخدام ماكينة صراف آلي خارج مصر بنسبة 3% من إجمالي قيمة المعاملة.

عمولة المشتريات من البنكين: 

 10% عمولة من إجمالي قيمة المعاملة مقابل تدبير عملة من حساب العميل بالمصري لعملة أخرى.