10 % زيادة مرتقبة بـ سعر الذهب في هذا الموعد ومصدر للعقارية: البنوك المركزية السبب | تفاصيل


السبت 07 أكتوبر 2023 | 05:40 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
نهال اللهيبي

شهد الطلب من قبل البنوك المركزية وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي ارتفاعًا ملحوظًا، فقد اشترت البنوك المركزية العالمية 77 طنًا من الذهب في شهر أغسطس الماضي، بزيادة قدرها 38٪ مقارنة بمشترياتها في يوليو، وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية اشترت البنوك المركزية 219 طنًا من الذهب، يأتي ذلك بعد عمليات شراء قياسية خلال النصف الأول من العام.

شراء البنوك المركزية من الذهب

ساهمت عمليات شراء البنوك المركزية من الذهب على تجاوز صافي البيع الذي تم تسجيله في شهري ابريل ومايو والذي كان سببه بشكل رئيسي عمليات بيع كثيفة وغير استراتيجية من قبل تركيا.

الصين تواصل عمليات شراء الذهب

تواصل الصين هيمنتها في شراء الذهب حيث اشترت 29 طن من الذهب في أغسطس، ومنذ أن بدأت عمليات الشراء في نوفمبر الماضي زاد احتياطي الصين من الذهب بمقدار 217 طنًا ليصل إجماليها إلى 2165 طنًا، وهو ما يمثل ما يزيد قليلًا عن 4% من إجمالي احتياطات الصين الأجنبية.

الذهب من البنوك المركزية

الطلب على الذهب من البنوك المركزية أبعد ما يكون عن التشبع، فقوة الدولار الأمريكي المستمرة تعني أن الدول التي لديها ديون مقومة بالدولار الأمريكي لا تزال تواجه تكاليف تمويل مرتفعة، والطريقة الوحيدة لخفض هذه التكاليف هي التنويع بعيدًا عن الدولار الأمريكي، ليأتي دور الذهب في كونه من الأصول النقدية العالمية الأكثر جاذبية.

الدولار

النظرة المستقبلية على المدى المتوسط إلى الطويل غير مستقرة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي والدولار، فمن المتوقع رؤية المزيد من التقلبات وعدم اليقين في الدولار الأمريكي مع استمرار نمو الدين الحكومي للبلاد. ديون الولايات المتحدة تجاوزت 33 تريليون دولار، وفي الوقت نفسه فإن العجز في طريقه إلى الزيادة بمقدار 2 تريليون دولار هذا العام.

رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي

عندما تقتنع الأسواق بانتهاء موجة رفع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي، ويبدأ التركيز من مشكلة الديون الأمريكية ستبدأ المخاطر في دفع المستثمرين إلى الذهب من جديد.

ارتفاع سعر الذهب

وفسر  نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، هذه الهجمة الشرائية من قبل البنوك المركزية أنها دافع ليساعد الذهب على الصعود من جديد.

شراء البنوك المركزية من الذهب

وقال نجيب، في تصريح خاص لـ«العقارية» إن عمليات شراء البنوك المركزية من الذهب والتي بلغت 77 طنًا، تُعد حافزًا للارتفاع موضحًا أنه سيخلق حالة من الطلب من قبل المُستهلكين ايضًا ولم يكن الموضوع مقتصر على البنوك المركزية.

سعر الذهب

وأشار نادي، إلي زيادة سعر الذهب المُرتقبة والتي قد تبلغ 10% ، مشيرًا إلي أن أسواق الصاغة في مصر تشهد حاليًا حالة من الارتباك وعدم الاتزان وفي حال حدوث آيه طلبات مفاجأة سنرى زيادات غير مسبوقة بـ أسعار الذهب في مصر لأن المعروض بـ محال الصاغة غير كافي.

سعر الذهب في مصر

ولفت إلي كمية الذهب التي دخلت مصر بصحبة الوافدين من الخارج حيث أنهم تحفظوا عليها للتحوط بها ولم تُعرض في أسواق الصاغة ولم تؤثر على كمية المعروض من المعدن الأصفر. 

سعر الذهب
سعر الذهب