خاص | الوافدين من الخارج يشنون هجمة شرائية للمشغولات الذهبية و5% زيادة مرتقبة بالأسعار


لطفي منيب: إقبال كبير على شراء المشغولات في فصل الصيف والتهادي به

الخميس 05 أكتوبر 2023 | 11:37 صباحاً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
نهال اللهيبي

يمثل الذهب أحد أهم آليات التحوط ضد التضخم، حيث عند ارتفاع معدلات التضخم عالميًا يزداد الطلب والإقبال على المعدن الأصفر من قبل الأفراد لحفظ مدخراتهم المالية من مخاطر خفض قيمة العملة، ولكن شهدت الفترة الأخيرة بعض التغييرات على رأسها أن التخضم أصبح يُشكل جانب سلبي على أسعار الذهب.

ارتفاع أسعار الذهب

وبات التضخم يصاحبه ارتفاع أسعار الفائدة او ثباتها لبعض الوقت إلا أن المتأثر الأول هو أسعار الذهب والذي أصبح التضخم وسعر الفائدة يضغطان عليه بالسلب، وأتت توقعات البنك الفيدرالي أن أسعار الفائدة في طريقها إلى الاستقرار فوق المستوى 5% خلال عام 2024، كل هذا يشير إلي اللجوء إلي الدولار للاستثمار به بعيدًا عن الذهب بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

سوق الذهب المصري

ويُعد سوق الذهب المصري منفتحًا على الأسواق العالمية الخارجية وآيه تغييرات في أسعار الفائدة أو سعر الذهب العالمي يؤثر بشكل مباشر على السوق المحلي، وهناك حالة من الضبابية تسيطر على المعدن الأصفر في مصر خاصة في ظل الحذر الشديد والترقب لسعر الصرف وتردد الاقاويل بشأن تعويم جديد في العملة المحلية.

أسعار الذهب

وقد انخفضت أسعار الذهب في مصر بسبب التراجع الكبير في سعر الأوقية العالمي، وتداول سعر المعدن الأصفر بالسوق المحلي عند 2200 جنيه خلال الأسبوع الماضي، ولكن تراجع السعر في مصر يُعد طفيف مقارنة بالهبوط العالمي، ولتحليل سوق الذهب في الوقت الحالي وعلاقته بالدولار بالإضافة إلي أن السعر العالمي انخفض لأدني مستوى منذ 6 أسابيع تحاورت «العقارية» مع لطفي منيب نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية وقال إن تراجع سعر الذهب عالميًا يعكس صورة الدولار من حيث الثبات والقوة بالسوق العالمي والتي نتج عنها عدم تحريك الفيدرالي في اجتماعه الأخير لسعر الفائدة علي الدولار.

سعر الذهب

وأوضح منيب أن سعر الذهب المحلي ما زال سعر صرف الدولار أمام الجنيه في أسواق التداول عند نفس معدلاتها، مما حافظ للذهب في مصر علي الثبات في الأسعار وعدم وجود قفزات مفاجأة مثلما حدث من قبل.

 شعبة الذهب

وأضاف نائب رئيس شعبة الذهب أن حركة السوق المحلي في شهور الصيف شهدت حالة رواج علي المشغولات نتيجة لشراء القادمين إلي مصر من الخارج لقضاء أجازاتهم الصيفية ومايتبعها من رواج بالسوق لقيامهم بعمليات شراء المشغولات الذهبية كهدايا.

محمد صيام: استقرار أسعار الذهب تخلق حالة توتر ويصنف انها هدوء ما قبل العاصفة

ومن جانبه قال محمد جمال صيام صاحب محال صاغة أن سعر الذهب شهد استقرارًا في الفترة الأخيرة على عكس المعتاد من المعدن الأصفر وتقلباته السعرية، موضحًا أن حركة الإقبال في محافظات الصعيد شهدت هدوء وتراجع ملحوظ.

أسعار الذهب

وأوضح صيام أن استقرار أسعار الذهب يخلق حالة من التوتر والقلق لدى المواطنين وصنفه البعض أنه هدوء ما قبل العاصفة وتتردد الأحاديث حول اشتعال مُقبل لأسعار الذهب في حال حدوث آية تغييرات في سعر الصرف، حيث أصبحت الأن العلاقة بين الذهب والدولار طردية على عكس المفهوم الشائع سابقًا.

وقال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقًا، إن اسقرار سعر الذهب في السوق المحلي يرجع إلى نقص جانب العرض وانخفاض حالة الطلب والإقبال، حيث هناك هدوء ملحوظ بأسواق الصاغة في مصر.

نادي نجيب: 5% زيادة مرتقبة في أسعار الذهب بمصر

وأشار نجيب إلي أسعار الذهب التي من المُحتمل أن تشهد قفزات سعرية في حال حدوث حركة مفاجأة في الطلب، لأن هذه الإقبال لن يتشبع بسبب تراجع المعروض من المعدن الأصفر، متوقعًا أن تقفز أسعار الذهب في مصر نحو 5% خلال الفترة المُقبلة.