توقع جديد.. العالم الهولندي يتنبأ بوقوع زلزال مدمر "مُشابه للمغرب" في باكستان «تفاصيل»


الثلاثاء 03 أكتوبر 2023 | 07:46 مساءً
العالم الهولندي فرانك هوجربتس
العالم الهولندي فرانك هوجربتس
أحمد رجب

نشر العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع إكس، تويتر سابقًا، توقعا جديدا له، بشأن وقوع الأنشطة الزلزالية، ما أثار الجدل وسط متابعيه حول العالم من جديد.

العالم الهولندي يتنبأ بنشاط زلزالي في باكستان

وكتب هوجربيتس في تغريدة له: في 30 سبتمبر سجلنا تقلبات جوية شملت أجزاء من باكستان وبالقرب منها، هذا صحيح، ويمكن أن يكون مؤشرا على هزة أقوى قادمة كما كان الحال مع المغرب، لكن لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين أن ذلك سيحدث.

وأوضح باحث في المسح الهندسي للنظام الشمسي، إنه تم رصد تقلبات جوية قوية في أجزاء من باكستان وبالقرب منها يمكن أن تكون مؤشرًا على زلزال أقوى قادم.

وبينما أثارت هذه التقلبات اهتماما وقلقا لدى البعض، حثّ العالم الهولندي فرانك هوجربيتس على الحذر من القفز إلى استنتاجات حول التنبؤات المحتملة للزلازل.

وفي تغريدة سابقة له، قال إن الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر ستكون أكثر أهمية بالنسبة لمؤشر وقوع حدث زلزالي كبير، مشيرًا إلى أن المؤشرات غير مؤكدة،

وأضاف هوجربيتس خلال تغريدة على إكس: في كثير من الأحيان عندما نقول أن هناك احتمال وقوع زلزال أقوى، تظهر شائعات بأنه سيكون هناك زلزال كبير، لكن هذه الشائعات كاذبة، يمكن أن تكون هناك مؤشرات، نعم.. لكن ليس هناك يقين بحدوث ذلك.