عاجل | العالم الهولندي يحذر من سلسلة زلازل مدمرة خلال الساعات القادمة.. والبحوث الفلكية تحذر المواطنين


الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 06:07 مساءً
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
آدم إبراهيم

أعلن العالم الهولنديّ، فرانك هوغربيتس، خلال الساعات الماضية، عن توقعاته الخاصة بالأنشطة الزلزالية خلال شهر أكتوبر الجاري بالتزامن مع 4 إقترانات للكواكب.

العالم الهولندي يحذر من زلازل بقوة 7 درجات 

وأوضح هوغربيتس في تدوينه عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس"، إنه من الصعب تفسير هندسة الكواكب مع 4 اقترانات للكواكب موزعة على مدار الأيام العشرة القادمة، محذرًا: "أستطيع أن أقول.. إن الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر ستكون حرجة".

تحذيرات العالم الهولندي هوغربيتس

وأرفق العالم المثير للجدل نشرة تابعة للهيئة التي يتبعها SSGEOS، جاء فيها شرح للإقترانات والمحاذاة بين الكواكب في الفترة الحالية والقادمة، وتأثيرها المحتمل على الأرض في صورة هزّات أرضية.

وقد تسببت تحذيرات هوغربيتس المتكررة في حالة من الهلع حول العالم، خاصة بعد أن تنبأ عدة مرات بحدوث زلازل أو هزات قبل وقوعها بالفعل على مدار الشهور القليلة الماضية، وربط بين تنبؤاته وبين تحركات الكواكب واصطفافها. وكانت قد انتشرت في الأيام القليلة الماضية التوقعات بأن يتعرض أحد الأماكن على الكرة الأرضية لهزة أرضية عنيفة. تلك التوقعات تنبأ بها العالم الهولندي وربطها بتحركات واقترانات الكواكب في الفضاء.

تعليق المعهد القومي للبحوث الفلكية على تنبؤات العالم الهولندي

في غضون ذلك أكّد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنَّ مصر بعيدة تمامًا عن أي تأثر بهذا الزلزال، نظرًا لعدم وجود أي تصدع أو تواصل أو فارق متصل من هنا للمغرب، موضحًا أنَّ المسافة من مصر للمغرب أكثر من 3 آلاف كيلومتر، وهذا يعد أمرا آمنًا من الناحية البيولوجية.

البحوث الفلكية توجه تحذر المواطنين

ونصح المواطنين في مصر، أنَّه في حال حدوث أوي زلازل بسرعة إبلاغ الجهات المعنية لرصد الزلازل، وعدم الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي حتى لا نصغى للأخبار المغلوطة.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات سابقة، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.