وزير التموين يزف بشرى للمواطنين: انخفاض أسعار هذه السلع قريبًا


الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 10:52 صباحاً
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي - وزير التموين
العقارية

قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، إن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضًا، في أسعار البصل والأرز والسكر والطماطم، موضحًا أنه بعد قرار رئيس الوزراء بوقف التصدير لفترة بشأن البصل، بدأت الأسعار في الانخفاض. 

وأوضح "المصيلحي"، خلال مؤتمر حكاية وطن، أن ارتفاع أسعار البصل، والطماطم، كانت بسبب فارق زراعات، وأن الطماطم كانت بـ3 جنيهات، والـ 5 كيلو كانت بـ 10 جنيهات، ولكن الفترة المقبلة سيكون هناك انخفاضات.

انخفاض أسعار البصل 

ولفت إلي أن الفترة الماضية كان هناك اجتماع مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزير الزراعة السيد القصير، بعد ارتفاع أسعار البصل، وتم اتخاذ القرارات المناسبة، واليوم هناك انخفاضات في أسعار البصل.

انخفاض أسعار الأرز

وأشار إلي أن أسعار الأرز بعد أسبوع سينخفض سعرها، بعد انخفاض أسعار البصل اليوم، وأن البلاد بها احتياطي من السكر.

انخفاض أسعار السكر

وكشف عن أن السكر سيكون بسعر معين، وأن يوم الثلاثاء المقبل سيكون هناك اجتماع مع المسئولين عن توزيع السكر، حتي ينخفض السعر، ولكن لن يكون هناك سعر جبري لـ السكر.

وقال وزير التموين:" لابد أن نقف مع المواطن، والمواطن له كل الحق أن يقول المشكلات التي يعاني منها، فالمواطن من الممكن أن يذهب لـ تاجر يبيع سلعة بـ 18 وتاجر آخر يبيع بـ 22 جنيها، وآخر يبيع بـ 23 جنيها".

تسعيرة جبرية

وأوضح أنه يتلقى رسائل من أعضاء مجلس النواب، بعمل تسعيرة جبرية لـ السكر، ولكن الدستور المصري، نص على أن الاقتصاد المصري، هو اقتصاد حر منضبط.

وكشف أن قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، منح لـ وزير التموين الحق في أن يقوم بتحديد سعر لـ سلعة معينة لمجة معينة، بعد عرضها على رئيس الوزراء، وبعد ذلك على البرمان.

وأوضح أنه يرفض أن يكون هناك تسعيرة جبرية لأي سلعة، ووعد المواطنين بأن تنخفض أسعار السكر في الفترة المقبلة، على الرغم من أن أسعار السكر عالميًا تسجل ارتفاعات كبيرة.

وتابع :" السكر بيمشي مع البترول في الارتفاع، فالبترول يرتفع السكر يرتفع، لآن هناك دول تدعم في تحويل السكر لـ وقود نقي".

وكشف أن أكبر مصدر لـ السكر البرازيل، وأكبر تحويل السكر لطاقة نظيفة أيضًا في البرازيل، وذلك بدعم أمريكا، وأن سعر السكر وصل لـ 750 دولار، وأن هذا أمر صعب".

قرارات جديدة لـ الحكومة حالة استمرار ارتفاع الأسعار

وأوضح أن قرار قفل المنافذ لـ التجار، أمر سهل، ولكن لن تثمر ولن تأتي بـ نتائج جدية، ولكن سيتم الجلوس مع أصحاب المنافذ الرئيسية، ولكن في حالة عدم الاستجابة سيتم الاتجاه لـ القانون، ومجلس الوزراء ويتم تحديد أسعار لـ السلع.