وزير النقل: 15 مليار جنيه انفاق على الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية


الاحد 01 أكتوبر 2023 | 04:28 مساءً
الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل
الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل
آيه حرب

أشار الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إلى مشروعات الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجستية في مصر موضحا " لم يكن لدينا موانئ جافة لكن كان لدينا 5 موانئ برية، فيها مليون عابر يوميا، ولم يكن لدينا مناطق لوجيستية".

وأضاف وزير النقل، أنه للوصول بمصر لمركز تجارة عالمي، لابد من وجود موانئ جافة ومنطقة لوجستية لتخدم ما يسمى بتجارة الترانزيت، جاء ذلك في كلمته بمؤتمر حكاية وطن بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى.

الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية في مصر

وأوضح وزير النقل، أن مصر لديها 7 موانئ برية و3 ملايين عابر و3 موانئ جافة و2 منطقة لوجستية في 2030 على ما نصرف 50 مليار أخرى غير الـ15 التي صرفناها حتى الآن يبقى عندنا 9 موانئ برية بعد تعاظم التجارة مع السودان ويبقى عندنا 10 موانئ جافة و5 مناطق لوجيستية، وأحدث الموانئ البرية هي قسطل وأرقين وميناء أكتوبر الجاف كان باكورة الموانى الجافة وننشى مينا في القنطرة شرق وأخر في العاشر من رمضان وباقى الموانى الجافة تخلف في 2030 .

وأشار وزير النقل إلى أن هناك مخططا لربط الموانئ ببعضها البعض بواسطة شبكة من السكك الحديدة وخصوصا موانئ البحر الأحمر بموانئ البحر المتوسط للوصول إلى أن تكون مصر مركزا للتجارة العالمية ويتوافق مع خطة الحزام والطريق.