مفاجأة لأصحاب المعاشات بشأن صرف معاش شهر أكتوبر 2023 بالزيادة جديدة


صرف معاشات شهر أكتوبر

السبت 30 سبتمبر 2023 | 04:50 مساءً
صرف معاشات شهر أكتوبر
صرف معاشات شهر أكتوبر
العقارية

صرف معاشات شهر أكتوبر 2023.. غدا هو أول يوم في شهر أكتوبر 2023، حيث ينتظر أصحاب المعاشات موعد صرف معاشات شهر أكتوبر 2023، فوفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر برقم 148 لسنة 2019، يتم صرف المعاشات في اليوم الأول من كل شهر.

معاشات شهر أكتوبر 2023

ويمكن لأصحاب المعاشات الاستعلام عن صرف معاشات شهر أكتوبر 2023، من خلال الموقع الإلكتروني للتأمينات، ويتم الصرف من خلال المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة، بالإضافة إلى جميع فروع بنك ناصر الاجتماعي المنتشرة في جميع محافظات مصر، وكذلك منافذ شركة فوري.

جدول صرف معاشات شهر أكتوبر 2023

وأتاحت هيئة التأمينات الاجتماعية لأصحاب المعاشات العديد من الأماكن لصرف معاشات شهر أكتوبر 2023 من خلالها وجاءت كالآتي:

صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 من منافذ شركة فورى

صرف معاشات أكتوبر 2023 من ماكينات الصراف الآلي للبنوك ATM

صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 من المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لصاحب المعاش

صرف معاشات أكتوبر 2023 من فروع بنك ناصر الاجتماعي

صرف معاشات شهر أكتوبر 2023 من البنوك التجارية

صرف معاشات أكتوبر 2023 من البريد المصري

زيادة المرتبات والمعاشات

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة، والتي تضمنت قرارات زيادة المرتبات والمعاشات، بالإضافة إلى إعلان زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

وجاءت قرارات زيادة المرتبات والمعاشات التي أعلن عنها الرئيس السيسي كالتالي:

- زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15% بإجمالي 5 ملايين أسرة، لافتًا إلى مضاعفة المنحة الاستثنائية لـ أصحاب المعاشات والمستفيدين منها لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 بإجمالي 11 مليون مواطن.

- زيادة الحد الأدنى للأجور ليصبح 4 آلاف جنيه بدلًا من 3500 جنيه لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه فيما يتعلق بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بشأن زيادة المرتبات والمعاشات، فإنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، سيتم إحالة قوانين حزمة الحوافز والزيادات الجديدة المقررة للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل، بحيث يكون استحقاق هذه الحزمة اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة التي وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تبلغ تكلفتها التقديرية سنويًا نحو 60 مليار جنيه، ليشهد العامان الأخيران أربع زيادات للأجور والمعاشات منذ أبريل 2022؛ بما يعكس حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء عن المواطنين بقدر الإمكان.

هل في زياده في المعاشات شهر اكتوبر؟

وقال اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي تم إعداد مشروع القانون الخاص بها ووافق عليه مجلس الوزراء وفي انتظار انعقاد مجلس النواب وصدور القانون.

وأوضح عوض، في مداخلة تليفزيونية، أن استحقاق الزيادة سيكون بداية من شهر أكتوبر، ولكن صرف الزيادة الجديدة سيكون بشهر نوفمبر بأثر رجعي، وذلك بعد انعقاد مجلس النواب؛ ليتم صرف زيادة شهر أكتوبر ونوفمبر بـ معاشات شهر نوفمبر 2023.