هالة السعيد: مبادرة حياة كريمة تحقق جميع أهداف التنمية المستدامة


السبت 30 سبتمبر 2023 | 03:51 مساءً
وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط
العقارية

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مبادرة حياة كريمة تحقق جميع أهداف التنمية المستدامة التي تسعى إليها الدولة، حيث تم تسجيل المبادرة على منصة مسرعات تحقيق الأهداف الأممية في يوليو 2020، وعلى منصة أفضل الممارسات الدولية في يوليو 2021، التابعين لإدارة الشئون الإقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة.

وأضافت السعيد، في كلمتها خلال مشاركتها في جلسة الاقتصاد ضمن فعاليات مؤتمر حكاية وطن، أن المبادرة تستهدف تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة، وتوطين أهداف التنمية المستدامة على كافة المستويات، ونقل التجربة العصرية للدول الإفريقية.

وأشارت إلى أن وضع حد أدنى لأجور القطاع الخاص حماية للعمال في كافة المؤسسات والقطاعات الخاصة، مما عمل توازن للحفاظ على المؤسسات والعمالة، وحقوق العمال، موضحة أن رفع كفاءة المؤسسات جاءت من خلال إطلاقه المنظومة الإلكترونية لإعداد ومتابعة الخطة الإستثمارية " منظومة أداء"، وإطلاق منظومة بيان للحسابات القومية، وتحديث تقديرات الناتج المحلي الإجمالي.

وتابعت: تمكنا من ميكنة مكاتب الصحة والتأمينات، حيث تم الإنتهاء من تطوير 4666 مكتب من مكاتب قيد المواليد والوفيات على مستوى الجمهورية بنسبة 100%، بالإضافة إلى الإنتهاء من تطوير 5398 مكتب تطعيمات على مستوى الجمهورية بنسبة 100%.

كما تمكنا من تطوير 350 مركز تكنولوجي بدواوين المحافظات والأحياء والمدن العمرانية الجديدة، والتي تقدم 250 خدمة جديدة.

وأوضحت أنه بالنسبة للاستثمار في البشر، فإن الحكومة تمكنت من تدريب 120 ألف متدرب في الأكاديمية الوطنية للتدريب في مختلف البرامج التأهيلية والتدريبية للشباب والشابات، بالإشتراك مع كبرى المؤسسات المحلية والدولية المتخصصة في هذا المجال.

واستكملت: أما بالنسبة للبعد البيئي فإن مشروعات التكيف ركزت على المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، وحماية وتطوير السواحل والشواطيء المصرية، وتغطية الترع والمصارف لحماية البيئة، وإنشاء محطة تحلية مياه شرق مطروح، ومحطة مياه البحر بشرم الشيخ، وتوسعات محطة معالجة ثلاثية عرب أبو ساعد، ومحطة معالجة ثلاثية مرسى مطروح، وتطوير الخطة المتكاملة للموارد المائية.

ويعقد مؤتمر "حكاية وطن " اليوم السبت خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فضلا عن عدد كبير من ممثلي المجتمع المصري وأطيافه المختلفة فضلا عن الخبراء والمتخصصين في شتى المجالات.