شهر كامل.. مفاجأة جديدة بشأن قانون التصالح في مخالفات البناء "التفاصيل"


السبت 30 سبتمبر 2023 | 01:36 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
مصطفى الخطيب

أكد النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن قانون التصالح على مخالفات البناء سيعرض على البرلمان ضمن أجندة النواب في الأسبوع الأول من دور الانعقاد الرابع.

التصالح في مخالفات البناء

وقال طارق شكري، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، تقديم الإعلامي "مصطفى بكري"، أن الحكومة ترغب بشكل واضح في توفير راحة المواطنين وتقديم العديد من التيسيرات لهم في قانون التصالح في مخالفات البناء.

وأوضح شكري، أنه من المتوقع أن تبدأ اللجان خلال الأسبوع المقبل في دراسة القانون المقدم من الحكومة، على أن يستمر عملها لمدة شهر تقريبا.

مجلس النواب

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن اللجنة تنتظر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، لتفادي المشكلات التي واجهت المواطنين وإجراء التعديلات اللازمة لتيسير الإجراءات وتحديد الاختصاصات والمسؤوليات من أجل الحرص على السلامة الإنشائية للمباني.

موعد إصدار قانون التصالح في مخلفات البناء

يريد الكثير من الأفراد معرفة موعد إصدار قانون التصالح، لهذا أوضح النائب السيد شمس الدين أن قانون التصالح جاء صالح المواطنين، وأنه تم سحبة من البرلمان من قبل الحكومة، وذلك من أجل تعديله حتى يكون متوازن، وأشار إلى أن الحكومة سوف تقوم بطرحه مرة أخرى من أجل مناقشته في شهر أكتوبر القادم، على أن القانون سيخرج معتمدا من مجلس النواب وسيلبي اقتراحات كافة المجتمع.

شروط قانون التصالح في مخالفات البناء

يجب من أجل القيام بالتصالح في مخالفات البناء اتباع بعض الشروط الواجب اتباعها والموضوعة من قبل الدولة بهدف تحقيق التطوير المنشود سواء في المرافق أو الخدمات ومن هذه الشروط ما يلي:

فتح باب التصالح في مخالفات البناء

في حالة قبول طالب التصالح من مقدمه وبعد دفع كافة المصاريف من رسوم فحص وغيرها من الرسوم والمصاريف يتم استلام شهادة معينة من لجنة التصالح توضح فيها اللجنة إيقاف كافة الدعوي والأحكام التي تم إصدارها بشأن الوحدة البنائية المذكورة في طلب التصالح.

من المميزات التي منحتها الدولة للشخص المتصالح أن يقوم بدفع قيمة التصالح ولكن بطريقة التقسيط لمدة تصل إلى 3 أعوام مع العلم أنه يجب أن يدفع مقدم للتقسيط وتصل قيمته إلى 25% من قيمة التصالح.

أوراق تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء

يجب على المتصالح أن يُرفق بعض الأوراق والمستندات مع طلب التصالح ومن هذه المستندات:

من الجدير بالذكر أنه يجب أن يكون مرفق بطلب التصالح صورة من البطاقة الخاصة بالرقم القومي للمتصالح

أن يُقدم الوثائق الخاصة بصفة الشخص المتصالح

من أهم المستندات التي يجب إرفاقها هو المستندات التي تدل على أن المخالفة قد تم أخذها قبل القانون الخاص بالتصالح والذي صدر في عام 2019.

وذلك بالإضافة إلى بعض المستندات الأخرى مثل رسوم البناء المخالف وغير ذلك من المستندات. 

التصالح في مخالفات البناء
حالات منع التصالح في مخالفات البناء