مناطق معرضة للزلازل.. تحذير عاجل من البحوث الفلكية


أماكن معرضة للزلازل في مصر

الجمعة 29 سبتمبر 2023 | 12:45 مساءً
آثار زلزال - أرشيفية
آثار زلزال - أرشيفية
العقارية

تنبأ الهولندي فرانك هوجربيتس، خلال الأيام الماضية بحدوث العديد من الزلازل والهزات الأرضية، في بعض المناطق، ورجح حدوث بعض التجمعات من الهزات القوية في الفترة من 15 إلى 17 سبتمبر تقريبًا، كما اعتبر أن الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر قد تشهد نشاطا زلزاليا قوياً نسبياً، لكنه لم يحدد مصر على الإطلاق.

وكان العالم الهولندي، توقع احتمالية وقوع الزلزال الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، والذي خلف أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، إذ توقع حدوث ذلك قبل 3 أيام.

ورد الدكتور جاد القاضي عميد معهد البحوث الفلكية، على تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجبيريتس، قائلاً: ما هو إلا تنجيم لا أساس له من الصحة، مؤكدًا بأنه ليس له علاقة بعلم الفلك أو الزلازل كما يتردد.

وأشار «القاضي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم» الذي يقدمه الإعلامي «سيد علي»، إلى أنه قد يكون يجمع معلومات إحصائية ومع ذلك فإن هذا يُعتبر تنجيما ليس له أي أساس من الصحة.

أكد الدكتور جاد القاضي عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن البلاد تشهد يومياً هزات يتم رصدها وتسجيلها، لكنها غير محسوسة، ولا يشعر بها المواطنون.

أماكن معرضة للزلازل في مصر

وفيما يتعلق بمناطق التركيز للزلازل في مصر، يشير خبراء المعهد إلى أنها تتمركز بشكل رئيسي في مناطق محددة مثل شمال وشرق البحر الأحمر ومنطقة دهشور جنوب القاهرة وأبو زعبل والخانكة شمال شرق القاهرة، بالإضافة إلى منطقة كلابشة في أسوان.