المهندس طوبا: وضعنا خطة إستراتيجية لجعل شركة النصر من أكبر المطورين العقاريين خلال 3 سنوات


الاحد 27 نوفمبر 2016 | 02:00 صباحاً

قال المهندس السيد محمود طوبا.. رئيس مجلس إدارة شركة النصر للإسكان والتعمير: إنه  تم وضع خطة إستراتيجية لجعل الشركة من أكبر المطورين العقاريين خلال السنوات الثلاث القادمة، وجعلها من أكبر 5 مطورين فى الشرق الأوسط.

وأضاف المهندس السيد محمود طوبا فى حواره أن الشركة تعتمد خلال  الفترة الحالية على استحداث مميزات جديدة تطبقها للمشروعات السكنية أهمها أن يكون التشطيب كاملًا، وليس نصف تشطيب كما كان الأمر فى الماضى.

وأشار إلى أن  الشركة تنفذ حاليًا عدداً من المشروعات الجديدة ولديها  «كمبوند» فى 6 أكتوبر سوف يكون كامل التشطيب والإدارة والصيانة والنظافة ومشروع مركز إدارى سكنى تجارى فى النزهة الجديدة بالإضافة إلى تطوير مشروعات الشركة بالمقطم.. وإلى نص الحوار:

 ما أهم ملامح السيرة الذاتية للمهندس السيد محمود طوبا؟ 

 مهندس السيد محمود طوبا  خريج هندسة الإسكندرية، حاصل على ماجستير فى تخطيط مدن من الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير فى التخطيط الحضارى من إنجلترا، ودبلومة فى التحكيم التجارى الدولى، هذا من الناحية الأكاديمية، أما من الناحية العملية فقد عملت 20 عامًا فى السعودية فى المشروعات العقارية، ثم حضرت إلى مصر مع شركة «سيتى ستارز» وعملت بمشروع «سيتى ستارز القاهرة» و«سيتى ستارز نبق»، و«سيتى سنتر المعادي» والإسكندرية مع «الفطيم» ومع شركة « صروح»  الإماراتية فى طريق الإسماعيلية، ثم شركة «النصرللإسكان والتعمير» وهى احدى الشركات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير،  برئاسة المهندس محمود فتحى حجازى وهى واحدة من 20 شركة تملكها الشركة القابضة منها 3 شركات إسكان هى «مصر الجديدة» و« المعادى»  و «النصر» وباقى الشركات هى شركات مقاولات، وشركة النصر هى صاحبة الامتياز وتمتلك هضبة المقطم بالكامل بمساحة 17 مليون متر، بالإضافة إلى عدد من قطع الأراضى فى 6 أكتوبر وحلوان والتجمع الخامس والهايكستب وبلبيس ومدينة بدر وغيرها.

 هل من الممكن إلقاء الضوء على نشاط شركة النصر للإسكان والتعمير؟

 نشاط الشركة يمتد  لأكثر من 50عامًا والمشروعات الخاصة بالشركة مستمرة بالمقطم بالهضبة الوسطى والعليا والمعراج ومشروعات الشركات كانت مركزة فى مشروعات إسكان فى مختلف مناطق المقطم وفى 6 أكتوبر والتجمع الخامس، ودائماً نطور فى المشروعات الموجودة سواء كانت مشروعات إدارية أو تعليمية أو سكنية بكافة الخدمات.

 ما أهم المميزات الجديدة التى تطبقها الشركة للمشروعات السكنية؟

 من المميزات الجديدة التى تطبقها الشركة للمشروعات السكنية أن يكون التشطيب كاملاً وليس نصف تشطيب، كما كان الأمر فى الماضى وهناك كمبوند فى 6 أكتوبر سوف يكون كامل التشطيب والإدارة والصيانة والنظافة.

 ما أهم خططكم للمنافسة مع الشركات الأخرى؟

 تم وضع خطة إستراتيجية للشركة بحيث نصبح من أكبر المطورين العقاريين خلال السنوات الثلاث القادمة إن شاء الله، ومن أكبر 5 مطورين فى الشرق الأوسط، وتم وضع الخطة بكافة إجراءاتها ونمضى فى تفعيل الإجراءات حتى نصل لما نريد.

 وماذا عن  المشروعات الجديدة  للشركة؟

 بالنسبة للمشروعات الجديدة هناك مجمع سكنى كبير فى 6 أكتوبر به  مركز إدارى سكنى تجارى، والشركة تهدف إلى مخاطبه الشرائح مرتفعة الدخل ومتوسطة الدخل، لأن كلاً منها لها سوق ولها متطلبات معينة، وهناك مشروع مركز إدارى سكنى تجارى فى منطقة النزهة الجديدة على طريق المطار، بالإضافة إلى تطوير مشروعات الشركة بالمقطم، وهى مشروعات سوف يعلن عنها فى حينها، وهناك مشروع سياحى ضخم سيقام على هضاب المقطم.

 هل هناك  تعاون بين شركة النصر والشركات الأخرى؟

 التعاون بين الشركات موجود وهناك تعاون وثيق مع شركات الإسكان مثل شركة المعادى وشركة مصر الجديدة وهى شركات شقيقة، ونحن نتعاون أيضاً مع الشركات القابضة التى تريد تطوير مشروعاتها وأراضيها والشركات التى لديها أراضٍ، لكن لا تعمل فى مجال تطوير الأراضى، ندخل كمطورين عقاريين نطور لهم الأراضى ونستثمرها بالمشاركة معهم.

 كيف تعاملت الشركة مع اتفاع سعر الدولار خلال الفترة الأخيرة؟

 بالنسبة لارتفاع سعر الدولار وهو ارتفاع غير مبرر نتيجة المضاربة فى السوق، لكن تأثيره كان محدوداً لأن مواد البناء معظمها محلى الصنع، لكن  أزمة ارتفاع سعر الدولارأعطتنا فائدة بسيطة، لأنها جعلت الناس تشعر أن الاستثمار العقارى هو الملاذ الآمن للاستثمار ونتج عنه إقبال على الشراء، بالتالى ارتفاع نسبة المبيعات، و عامة الشعب المصرى مؤمن أن الاستثمار العقارى هو افضل استثمار موجود، وبدأنا نخاطب المصريين والعرب المقيمين بالخارج فهم لهم متطلبات معينة وبدأنا إقامة مشروعات  خصيصًا لهم

 وماذا عن اهتمامكم بالشركة من الداخل وتدريب العاملين بها؟

 بالنسبة للشركة فى الداخل بدأنا التدريب فهناك خطة تدريب طموحة  بدأناها فى أول يناير 2016 لتدريب العاملين والارتقاء بمستواهم المهنى، ونحن شركة قطاع أعمال، وكانت هناك بعض العقبات الإدارية بدأنا نطور مفهوم الناس حتى نستطيع أن نواكب مفهوم القطاع الخاص وسرعته، وهناك اتجاه  قوى لتصعيد الشباب فى الشركة لتولى  المناصب القيادية، وكان من الميراث الموجود أن الكبار فقط هم الذين يسيطرون على اللجان ونحن بدأنا التطوير ، بحيث جميع اللجان الموجودة فى الشركة تكون بحد أقصى عمر 50 سنة وأقل، وبدأنا نصعد الشباب ومعهم تدعيم بالكبار بالحضور لنقل الخبرات .

 هل هناك مشاركة للعاملين بالشركة فى الإدارة؟

 هناك عملية مشاركة للعاملين بالشركة فى الإدارة بحيث نستطلع آراءهم وأنشأنا مركزًا إعلاميًا وصفحة على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، حتى يستطيعون التعبير عن آرائهم وتقديم أفكارهم وهناك تفاعل عن طريق تخصيص جوائز لأفضل 5 موظفين شهرياً ويتم اختيارهم عن طريق لجنة محايدة وتشجيع العاملين لإبداء الرأى، وهناك سياسة الحوار المفتوح وألتقى جميع الموظفين والزملاء وأعرف آراءهم بدون أى ضغوط من رؤسائهم أو غيرهم.

 ما تقييمك للشباب العاملين بالشركة؟

 الشركة بها شباب متميز وسوف يكونون من أفضل الأشخاص التى تقود مصر إن شاء الله، ويرجع الفضل لحسن تدريب العاملين للمهندس محمود حجازى..  رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير لأنه أنشأ  أكاديمية للتدريب خاصة بالشركة بالقابضة، وهناك نحو 37 أو 38 ألف موظف وإدارى ومهندس وعامل ومحاسب موجودون فى الشركة القابضة، والهدف من إنشاء الأكاديمية هو التدريب المكثف للعاملين ويتم متابعة نتائج التدريب لمعرفة استفادة الموظفين من التدريب، وهذا شئ يحسب للمهندس محمود حجازى فى مسألة تطوير العاملين والشركة القابضة، فاليوم هناك منظومة متكاملة بها شركات تسويق وشركات مبيعات وشركات أصول ومعدات وتدريب، وكل الشركات تعمل بتجانس وحب والشركة القابضة هذا العام حققت أرباحًا كبيرة وقرارالمهندس محمود حجازى بوقف بيع الأراضى قرار حكيم ومضبوط، لأنه إذا فرطنا فى مخزون الأراضى الموجودة فهذا جرم فى حق الاجيال القادمة وهذا القرار تحدى والحمد لله العام الماضى حققنا الموازنة وتخطيناها ببيع وحدات فقط لا غير بدون بيع أراضى، وهذا اختبار لتطوير الأفكار وكيفية بيع وعمل تسهيلات فى السداد لمواكبة السوق.

 هل تعتبر قرار المهندس محمود حجازى فكرًا جديدًا وتطويراً؟

 بالطبع.. والبلد كانت تحتاج إلى أفكار جديدة وتطويرمثل الذى بدأه  المهندس محمود حجازى، وأنا قادم من القطاع الخاص وعندما تعرفت على أفكار المهندس محمود حجازى وما يريده من تطوير أحببت العمل معه ، وأحرص على تطوير الشركة فهذا واجب وطنى لكل مصرى لديه خبرة.

 ماذا تقول للرئيس عبدالفتاح السيسى؟

 أقول للرئيس عبدالفتاح السيسى ربنا يعينك، لأن التواصل الذى تقوم به مع الشباب وفئات الشعب أفضل وسيلة للتقارب ومعرفة المشاكل وكيفية حلها، ويجب أن نكون مقدرين لإنجازات الرئيس والقوات المسلحة فلولاهم لم يكن هناك إنجاز فى البلد، لأنه كان لدينا ميراث بيروقراطى منذ  60 عامًا ، ولولا القوات المسلحة ما كنا لنرى هذا الكم الهائل من المشروعات مثل الكبارى والإسكان،  فشكراً لهم.

 وماذا تقول لوزير قطاع الأعمال؟

 أقول لوزير قطاع الأعمال ربنا يعينك على الحمل الثقيل وشركات قطاع الأعمال من الشركات الغنية، وربنا يعينك على حسن استغلالها وإخراج المناجم الموجودة بها، وأقول أيضاً ربنا يعينك لأن التخطيط الذى تقوم به سوف ينهض بشركات قطاع الأعمال.

 وماذا تقول للعاملين بالشركة؟

 أقول للعاملين إن قوام أى شركة هو العامل فهو رأس مال الشركة والعامل هو الأساس، ويجب أن نتكاتف جميعًا لتطوير الشركة والنهوض بها، وبكم ومعكم نرتقى سوياً.

 ماذا تطلب من الإعلام خلال الفترة القادمة؟

 أتمنى من الإعلام توعية الشعب لما فيه خير البلاد وأى أزمة سوف تمر، لأن مصر مرت بأوقات عصيبة كثيرة وتغلبت عليها.