"إكزيم الصيني" يمنح مصر 400 مليون دولار لتمويل أعمال المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي


الاربعاء 27 سبتمبر 2023 | 02:28 مساءً
المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي
المرحلة الثالثة للقطار الكهربائي
فاطمة إمام

وافق بنك التصدير والاستيراد الصيني «إكزيم» على توفير قرض جديد بقيمة 400 مليون دولار للحكومة المصرية من أجل تمويل أعمال المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف «LRT»، وفقًا لـ«اقتصاد الشرق».

 تم افتتاح أولى محطات القطار الكهربائي الخفيف العام الماضي، والتي تم إنشائها بدعم من «إكزيم» الصيني من خلال قرض بقيمة 1.2 مليار دولار في 2019.

وتم توجيه الأموال الصينية لشراء 22 قطاراً، كل منها مكون من 6 عربات، إلى جانب تركيب كافة أنظمة تشغيل المشروع الذي افتتح مرحلتيه الأولى والثانية في يوليو 2022.

 وتمتد المرحلة الثالثة من مشروع القطار الكهربائي الخفيف لمسافة 20.4 كيلو متر، وسيقام عليها 4 محطات.

ويعد القطار الكهربائي الخفيف أحد المشروعات التي عملت الحكومة منذ عام 2014 على تنفيذها لربط قلب القاهرة بالمجتمعات العمرانية والصناعية المقامة بمناطق شرق العاصمة.

ويشار إلى ان إن القرض الجديد سيوجه لسداد تكاليف الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، وبوابات التذاكر التي ستتولى تنفيذها شركة «أفيك» الصينية المقاول الرئيسي للمشروع.

ومن المقرر أن تنتهي الإجراءات الإدارية للقرض قبل نهاية هذا العام، على أن يعرض اتفاق القرض على مجلس النواب مطلع العام الجديد للمصادقة على التنفيذ الفعلي للصرف.