بعد المغرب وليبيا.. تحذيرات من كارثة مدمرة تهدد أفريقيا


الاثنين 25 سبتمبر 2023 | 11:21 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

خلال الساعات الماضية اثارت بعض التقارير الإعلامية القلق بشأن سد النهضة، الذي يعد أحد أكبر السدود في إثيوبيا، فـ هناك تخوف وتحذيرات من إمكانية حدوث انهيار للسد بسبب زلزال بقوة 5 درجات حدث في إريتريا بالقرب من إثيوبيا.

ومن ناحيته حذر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، من الجبال البركانية الضعيفة عند منطقة السد الإثيوبي، مشيرًا أن عوامل كارثة درنة متوفرة فى سد النهضة الإثيوبي.

وقال أستاذ الجيولوجيا خلال تصريحات تلفزيونية، إن البيئة الجيولوجية فى منطقة بناء سد النهضة غير آمنة موضحاً أن الطبيعة أقوى من أي استعدادات مسبقة.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أنه لو انهار سد النهضة سيحدث طوفان لم تشهده البشرية من قبل مشيراً إلى أن انهيار سد النهضة سيعني محو مدينة الخرطوم عن الأرض.

وأشار إلى أن الكارثة المتوقعة ستكون مثيرة للرعب، إذ يُقدَّر أن حجمها سيكون 10 آلاف ضعف أكبر من تأثير السدود الليبية، وهذا التصاعد يُشكل تهديدًا خطيرًا لحوالي 20 مليون سوداني يعيشون على ضفاف نهر النيل الأزرق.

وأوضح شراقي أن تأثير انهيار سد النهضة لن يقتصر على السودان فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى انهيار المنشآت والسدود السودانية على نهر النيل، وهذا سيترتب عليه إضافة كميات هائلة من المياه إلى الكارثة المحتملة، مما سيجعلها كارثة إنسانية تفوق بكثير الكوارث الحالية.