وزير الخارجية: إثيوبيا خرقت القوانين الدولية وتمادت في ملء وتشغيل سد النهضة ولن نتهاون في أمننا المائي


الاحد 24 سبتمبر 2023 | 10:16 صباحاً
سامح شكري وزير الخارجية من الأمم المتحدة
سامح شكري وزير الخارجية من الأمم المتحدة
محمد شوشة

شدد سامح شكري وزير الخارجية، على موقف مصر الراسخ، والمُستند إلى قواعد القانون الدولي، برفض أي إجراءات أحادية في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، والتي يُعد أحد أمثلتها سد النهضة الإثيوبي الذي بدأ إنشاؤه دون تشاور ودراسات وافية سابقة أو لاحقة للآثار على الدول المشاطئة.

أزمة سد النهضة الإثيوبي

أكد الوزير سامح شكري، أهمية العمل المُشترك والتطبيق الفعلي لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة تحقيقًا لهذا الغرض، ضارباً المثل بالنزاع في أوكرانيا الذي ألقى بظلاله على عدد كبير من دول العالم، مؤكدا على أن مسئولية تسوية النزاعات تقع على عاتق جميع الدول.

تأثر مصر بسد النهضة الإثيوبي

أشار الوزير إلى الندرة المائية الحادة التي تواجهها مصر، واعتمادها بصورة أساسية على نهر النيل لهذا الغرض، بما يجعلها عُرضة للتأثر بأي استخدام غير مستدام لمياه النهر.

وأوضح أن الأمر تسبب في انخفاض نصيب الفرد من المياه ووجود عجز شديد سنويًا يزيد على 50% من احتياجاتنا المائية، مما يفرض علينا إعادة استخدام المياه المحدودة المتاحة لعدة مرات.

ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي

أكد الوزير شكري أن إثيوبيا تمادت بالاستمرار في الملء والتشغيل بشكل أحادي في خرق لقواعد القانون الدولي، واتفاق إعلان المبادئ 2015، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في عام 2021.

وشدد شكري، على رفض مصر الممارسات الإثيوبية في ملف المياه وفرض سياسية الأمر الواقع من خلال سد النهضة.

جاء ذلك خلال كلمة، وزير الخارجية يوم أمس السبت، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

سامح شكري وزير الخارجية من الأمم المتحدة
سامح شكري وزير الخارجية من الأمم المتحدة