بقوة 7.5 ريختر أو أكثر | العالم الهولندي يتنبأ بزلزال مُدمر اليوم.. البحوث الفلكية توجه رسالة هامة للمواطنين


الاحد 24 سبتمبر 2023 | 09:59 صباحاً
تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
العقارية

أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد توقعه بحدوث زلزال مدمر بقوة كبيرة بلغت 7.5 درجة أو أكثر.

توقعات بحدوث زلزال مدمر بقوة 7.5 درجة

قال عالم الزلازل الهولندي، في منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "الشكل (إم) يمثل زلزالًا قويًا.. المناطق المحددة لوقوعه تقريبية".

وحذرت الهيئة الجيولوجية SSGEOS التي يتبع لها عالم الزلازل الهولندي، من حدوث تقلبات قوية جدًا، قد تصل قوة النشاط الزلزالي إلى 7.5 درجة أو أكثر. ليعلق هوجربيتس، قائلاً: "يمكن أن يؤدي اقتران المريخ وعطارد والمشتري في 22 سبتمبر إلى هزة قوية في وقت لاحق في 23 أو 24 سبتمبر".

تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس

في وقت سابق، كشف الدكتور شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، علاقة الهزة الأرضية التي ضربت شمال غرب مرسى مطروح صباح الأربعاء الماضي، بتنبؤات الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس.

زلزال غرب مرسى مطروح

أكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية،في تصريحات متلفزة، عدم القدرة على التنبؤ بوقوع الزلازل علميًا بأي شكل من الأشكال، موضحًا أن الهزة الأرضية لم تكن داخل الأراضي المصرية، إذ كانت على بعد 265 كم شمال غرب مرسى مطروح.

وأشار إلى أن تنبأت العالم الهولندي بشأن زلزال تركيا الأخير جاءت عن طريق المصادفة، موضحًا أنه لا يوجد أي علاقة علمية بين قوة جذب القمر والكواكب وحدوث الزلازل على الأرض.

حزام الزلازل

أوضح «الهادي»، أن المناطق التي تشهد حدوث زلازل في مصر هي مناطق بعيدة عن التجمعات السكنية، مؤكدا أن مصر بعيدة عن حزام الزلازل، ولن تدخل خلال الفترة العمرية التي نعيش فيها.

كما طمأن المواطنين، مؤكدًا أن المستوى الزلزالي في مصر وخرائط الشدة الزلزالية تشير إلى إن احتمالية حدوث زلزال مدمر في مصر ضعيفة.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، أعلن عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر، صباح الأربعاء الماضي، على بعد 265 كم شمال غرب مرسى مطروح.