توضيح هام من «القومي للأجور» بشأن مرتبات القطاع الخاص بعد تحديد موعد صرف الزيادة الجديدة رسميا


السبت 23 سبتمبر 2023 | 06:22 مساءً
مرتبات القطاع الخاص
مرتبات القطاع الخاص
أحمد رجب

طالب مجدي البدوي، عضو المجلس القومي للأجور، خلال الفترة الأخيرة، المجلس القومي للأجور بضرورة عقد اجتماع عاجل لإقرار زيادة جديدة للقطاع الخاص.

مرتبات القطاع الخاص

قال عضو المجلس القومي للأجور في تصريحات متلفزة، إن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يبلغ 3 آلاف جنيه، وكان من المفترض أن يجتمع القومي للأجور قبل بداية شهر يناير المقبل لزيادة مرتبات القطاع الخاص ليتساوى مع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة، ويقرر طبقًا لظروف القطاع الخاص.

رفع الحد الأدنى لأجور موظفي القطاع الخاص

أضاف أن رفع الحد الأدنى لأجور موظفي القطاع الخاص يحتاج لمشاورات مع القطاع الخاص لمعرفة مدى إمكانية وجود حد أدنى للأجور جديد فى الوقت الراهن فى ظل الظروف الراهنة، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي قد بادر ورفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة من 3500 جنيه إلى 4000 جنيه، قبيل اجتماع المجلس لبحث زيادة مرتبات القطاع الخاص.

زيادة أجور القطاع الخاص

أوضح أن زيادة أجور القطاع الخاص مسؤولية المجلس القومي للأجور، وذلك بعد التشاور مع جميع الأطراف؛ أصحاب الأعمال والعمال والحكومة، ليأخذ قراره وفقًا لظروف القطاع الخاص، مضيفًا: «ايه اللي هيحصل في اجتماع المجلس المقبل، لسه محدش يقدر يحكم عليه دلوقتي».

قرارات الرئيس السيسي لمواجهة التحديات الاقتصادية

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، حزمة قرارات استثنائية لمواجهة التحديات الاقتصادية، وهي:-

1- زيادة الفئات المالية المستفيدة من تكافل وكرامة بإجمالي 5 ملايين أسرة.

2- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

3- رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

4- زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15% لأصحاب المعاشات وبإجمالي 5 ملايين أسرة.

5- مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه بإجمالي 11 مليون مواطن.

6- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة ووفقًا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

7- قيام البنك الزراعي المصري بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين من المتعثرين مع البنك قبل أول يناير 2022

8- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحد أقصى نهاية 2024

علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بإقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، بمبلغ 300 جنيه، لتصبح 600 جنيه شهرياً.

وكذلك إقرار زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022، بمبلغ 300 جنيه، لتصبح 600 جنيه شهرياً، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية شهرية قيمتها 300 جنيه، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

موعد صرف زيادة المرتبات والمعاشات الجديدة

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم مواطنيها في مواجهة الظروف الاقتصادية الراهنة، وتخفيف العبء عن كاهلهم، ويتم تطبيق تلك المزايا المالية بدءاً من أول أكتوبر 2023.