%80 علاوات خاصة غير الـ 600 جنيه.. بشرى سارة لأصحاب المعاشات بعد يومين فقط


السبت 23 سبتمبر 2023 | 11:06 صباحاً
العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات
العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات
العقارية

كشف عبدالغفار مغاوري، المستشار القانوني لاتحاد نقابات أصحاب المعاشات، أن المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة ستصدر حكمها في دعوى إلزام الحكومة والتأمينات بتنفيذ حكم الإدارية العليا بالعلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، في جلسة 25-9-2023.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

يُطالب الاتحاد العام للمعاشات، الحكومة بتدبير الموارد المالية لصرف العلاوات الخاصة، والتي تُقدر بنسبة تصل إلى 80%.

واستندت الدعوى القضائية في مطالبتها بوجود فئة جديدة مستفيدة من العلاوات الخمس، إلى الحكم الصادر خلال شهر فبراير 2019، والذي لم يحدد المستفيدين من العلاوات في الفترة التي حددتها الحكومة وقامت بمنحهم العلاوات الخمس دون غيرهم.

صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

تطالب الدعوى القضائية بأن يتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات للذين أحيلوا إلى التقاعد قبل شهر يونيو من عام 2006.

وفي فبراير 2019، صدر حكم المحكمة، بأحقية أصحاب المعاشات في صرف 80% من آخر خمس علاوات لم تضم إلى الأجر الأساسي، والذي تم تطبيقه بالفعل عبر صرف قيمة العلاوات الخمس في عام 2020 بتكلفة وصلت إلى 35 مليار جنيه.       

 زيادة المعاشات الجديدة

في سياق آخر، كشف اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، موعد صرف زيادة المعاشات الجديدة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موعد صرف زيادة المعاشات الجديدة

قال رئيس هيئة التأمين الاجتماعي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار»، مع الإعلامي محمد الباز، إن الحزمة الجديدة يتم صرفها اعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل، إذ سيتم صرف 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه كمنحة استثنائية.

وأضاف أن صرف الزيادة يتطلب قانون وموافقة مجلس النواب، موضحًا أن زيادة المعاشات الجديدة ستصرف بأثر رجعي مع معاش شهر نوفمبر المقبل.

موعد صرف المعاشات شهريًا

أوضح اللواء جمال عوض، أن موعد صرف المعاش يكون في أول الشهر وليس نهايته، مشيرًا إلى أن هناك 11 مليون مواطن سيستفيدون من المنحة الاستثنائية التي وجه بها الرئيس السيسي، بإجمالي تكلفة سنوية 32 مليار جنيه. 

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات
العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات
العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات