عاجل | «المالية» تعلن موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة التي أقرها السيسي


الخميس 21 سبتمبر 2023 | 10:12 صباحاً
موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة
موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة
محمد شوشة

كشف أحمد السيد، وكيل وزارة المالية ورئيس الإدارة المركزية لموازنة الإيرادات العامة، موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة التي أقرها الرئيس السيسي مؤخرًا.

موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة

أوضح وكيل وزارة المالية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «mbc مصر»، أن تطبيق زيادة علاوة غلاء المعيشة والمنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات سيكون بعد العرض على مجلس النواب، والذي سيبدأ دور انعقاده الجديد مطلع شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن هذه الزيادات لابد أن تكون بموجب قانون.

إعفاء الموظفين من ضريبة الدخل

أكد «السيد» أن الموظفين الذين يتقاضون راتب 3750 جنيهًا سيطبق عليهم قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعفائهم من ضريبة الدخل.

إقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه يوم أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بإقرار زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، بمبلغ 300 جنيه، لتصبح 600 جنيه شهرياً.

كذا إقرار زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقررة بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022، بمبلغ 300 جنيه، لتصبح 600 جنيه شهرياً، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية شهرية قيمتها 300 جنيه، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

زيادات الأجور والمعاشات الجديدة

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

الحد الأدنى للأجور

كما قرر زيادة الحد الأدنى للأجور، للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلًا من 3500 جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق.

حد الإعفاء الضريبي

كذلك زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات

كما قرر السيسي، زيادة المستفيدين بنسبة 15%، بإجمالي 5 ملايين أسرة، بجانب مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، بإجمالي 11 مليون مواطن. 

موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة
موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة
موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة
موعد صرف زيادات الأجور والمعاشات الجديدة