لمن يتقاضون رواتب 3750 جنيهًا أو أقل.. «المالية» تزف بشرى سارة للموظفين


الخميس 21 سبتمبر 2023 | 10:01 صباحاً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
العقارية

أكد أحمد السيد، وكيل وزارة المالية ورئيس الإدارة المركزية لموازنة الإيرادات العامة، أن الموظفين الذين يتقاضون راتب 3750 جنيهًا سيطبق عليهم قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعفائهم من ضريبة الدخل.

إعفاء الموظفين من ضريبة الدخل

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه يوم أمس الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل، الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته، وذلك بزيادة حد الإعفاء الضريبي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

موعد تطبيق زيادات الأجور والمعاشات الجديدة

كشف وكيل وزارة المالية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «mbc مصر»، موعد تطبيق زيادات الأجور والمعاشات الجديدة التي أقرها الرئيس السيسي مؤخرًا.

وأوضح أن تطبيق زيادة علاوة غلاء المعيشة والمنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات سيكون بعد العرض على مجلس النواب، والذي سيبدأ دور انعقاده الجديد مطلع شهر أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن هذه الزيادات لابد أن تكون بموجب قانون.

زيادات الأجور والمعاشات الجديدة

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

الحد الأدنى للأجور

كما قرر زيادة الحد الأدنى للأجور، للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلًا من 3500 جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقًا لمناطق الاستحقاق.

حد الإعفاء الضريبي

كذلك زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات

كما قرر السيسي، زيادة المستفيدين بنسبة 15%، بإجمالي 5 ملايين أسرة، بجانب مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح 600 جنيه، بدلًا من 300 جنيه، بإجمالي 11 مليون مواطن.