سيتي بنك: الارتفاع القياسي لأسعار النفط هذا العام قد لا يدوم طويلا


الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 | 12:55 مساءً
أسعار النفط
أسعار النفط
العقارية

توقع إد مورس، المحلل الاقتصادي بالبنك الأمريكي، سيتي جروب، بأن تتجه أسعار النفط نحو 100 دولار لفترة قصيرة من الوقت وسط تخفيضات الإنتاج والتوترات الجيوسياسية، لكن من المحتمل أن تتراجع أسعار النفط بحلول نهاية عام 2023 الجاري تمهيدا لمزيد من الهبوط المحتمل في العام المقبل.

وفي هذا الصدد، أوضح مورس بأن هناك عوامل عدة تعزز مواصلة النفط زخمه الصعودي على المدى القصير وعلى رأسها إصرار المملكة العربية السعودية على منع تدفق إمدادات النفط إلى الأسواق، بدعم من روسيا التي تحافظ على مستوى معين من قيود التصدير.

ومع ذلك، تبدو أسعار النفط 90 دولارًا تبدو غير مستدامة نظرا لنمو المعروض النفطي بوتيرة أسرع من نمو الطلب السعودي الروسي؛ حيث رجّح مورس بأن إنتاج النفط بين الدول غير الأعضاء لدى تحالف أوبك بلس آخذ في الارتفاع مثل الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وغيانا؛ بالتزامن مع نمو الصادرات الفنزويلية والإيرانية.

وعلى صعيد تعاملات عقود النفط الخام القياسية اليوم، سجلت أسعار خام برنت الفورية ارتفاعا بحوالي 0.42% إلى 94.12 دولارا للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.58% إلى 91.38 دولارا للبرميل.