خالد عباس: شركة العاصمة الإدارية تصدر خبراتها بإنشاء عواصم جديدة في بعض الدول


الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 04:06 مساءً
المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس
محمد مكاوي

قال خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن شركة العاصمة الإدارية تعمل حاليًا على ملف تصدير خبراتها وتجاربها خارج الحدود المصرية، وذلك عن طريق التعاون مع حكومات الدول لتنفيذ عواصم جديدة لهم.

وأضاف عباس خلال تصريحات صحفية له اليوم الإثنين، أن هناك مذكرة تعاون بين شركة العاصمة وحكومة زيمبابوي لتخطيط المدينة الجديدة التي تسعى الحكومة لإنشائها هناك، بالإضافة لدراسة التمويلات المطلوبة وكيفية توفيرها.

وأضاف أن شركة العاصمة الإدارية لديها اتفاقية أخرى مع كوريا الجنوبية لإنشاء عاصمة جديدة هناك، بخلاف طلبات مقدمة من عدد من الدول للتعاون مع شركة العاصمة الإدارية في تصميم عواصمهم الجديدة.

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة نحو 237 ألف فدان، سيتم تطويرها على 3 مراحل، المرحلة الأولى منها بواقع 40 ألف فدان، والتى تم الانتهاء من بيع نحو 47% منها حتى الآن

وعيّنت الشركة، في مارس 2022، بنك الاستثمار "سي آي كابيتال" مستشاراً لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في بورصة مصر.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قال في أغسطس 2021 إنّ شركة "العاصمة الإدارية" قد تُطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسي خلال عامين، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك أصولاً سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولاً تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه.