عاجل: ارتفاع سعر الذهب وانخفاض الدولار والفائدة تحكم مستقبل الأسعار


الاثنين 18 سبتمبر 2023 | 01:02 مساءً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
العقارية

ارتفعت أسعار الذهب خلال الوقت الحالي، من تعاملات، اليوم الإثنين، مع توقع المستثمرين تثبيت أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه هذا الأسبوع.

ويركز المستثمرون على توقعات البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة فيما بعد اجتماع هذا الأسبوع، والتي من شأنها أن تحرك أسعار الذهب والدولار في الأشهر القليلة القادمة.

الذهب والدولار

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.15% إلى 1949 دولار للأوقية.

فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.23% إلى 1928 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.06% إلى 104.924 نقطة.

تشديد السياسة النقدية والذهب

من المرجح أن يرفع بنك إنجلترا المركزي الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع ربما لآخر مرة في أحد أكبر دورات تشديد السياسة النقدية في الأعوام المئة الأخيرة، إذ بدأ فتور الاقتصاد يثير قلق صناع القرار.

وتراجعت الأسهم الآسيوية، مما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين قبل قرار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء وبنك إنجلترا يوم الخميس وبنك اليابان المقرر يوم الجمعة.

مهد النمو الأسرع والتضخم الأكثر برودة وسوق العمل الذي لن يستقيل الطريق لمجموعة محدثة من التوقعات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، والتي من المرجح أن تعكس إيمانهم المتزايد باحتمالات الهبوط الاقتصادي الناعم.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن مضاربي الذهب في كومكس خفضوا صافي مراكز الشراء بمقدار 16.544 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 12 سبتمبر.

وكتبت شركة تي دي سيكورتيز - TD Securities في مذكرة نهاية الأسبوع: "أدى تزايد الهبوط الناعم وارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى استنفاد شهية المستثمرين تجاه الذهب".

وأضافت المذكرة: "لقد عززت بيانات التضخم الأمريكية ومبيعات التجزئة المتفائلة هذه الرواية، مما يشير إلى أن المضاربين على الارتفاع سيحتاجون إلى التحلي بالصبر من أجل محفز صعودي آخر".

وترجح الأسواق المالية بنسبة 97% اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لتثبيت معدلات الفائدة عند النطاق الحالي الذي يتراوح بين 5.25% و5.5%، خلال اجتماع الأسبوع المقبل، يومي 19 و20 من سبتمبر، حسبما أظهرت أداة "متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية".