فيتش تتوقع زيادة نمو الاقتصاد المصري إلى 4.4% بدعم من الاستثمارات الخليجية


الخميس 14 سبتمبر 2023 | 03:53 مساءً
وكالة فيتش الدولية
وكالة فيتش الدولية
فاطمة إمام

توقعت فيتش سوليوشينز، تحسن نمو الاقتصاد المصري في العام المالي 2023/2024، لترفع توقعاتها للنمو إلى 4.4% في العام المالي الحالي، بزيادة من 4.2% في العام المالي 2022/23.

ووفقًا للتقرير تشير وكالة فيتش سولوشنز إلى أن هذا التحسن مدعوم بزيادة الاستثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي. كما تتوقع أيضًا أن تتراجع الضغوط التضخمية في عام 2024.

وقد عزز برنامج الطروحات الحكومية الذي أطلقته الحكومة المصرية هذه الاستثمارات. كما يتوقع التقرير زيادة الإنفاق الاستثماري لدول الخليج في مصر خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من تحسن معدلات النمو، يرى التقرير أن النمو الاقتصادي لا يزال مقيدًا بسبب الارتفاع الكبير في معدلات التضخم وتأثيره على الاستهلاك.

وفيما يخص أسعار الفائدة، تتوقع فيتش أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس أو 1% قبل نهاية العام الجاري، بعد رفعها بالفعل 300 نقطة أساس حتى أغسطس 2023.

فيتش: تحويلات المصريين بالخارج ستعود للارتفاع خلال السنة المالية الحالية

توقعت فيتش سوليوشنز، ارتفاع قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج المسجلة رسمي بنسبة 10% خلال السنة المالية الحالية 2023-2024 بعد انخفاضها في العام المالي الماضي، مرجعة ذلك إلى خفض الجنيه المتوقع خلال الفترة المقبلة.

وتتوقع فيتش سوليوشنز في تقريرًا لها ضمن خدمة BMI التابعة لها أن ترتفع تحويلات المصريين بالخارج خلال العام المالي الجاري إلى 25.6 مليار دولار مقابل 23.3 مليار دولار خلال عام 2022-2023.

وأرجعت الشركة توقعاتها بارتفاع التحويلات هذا العام إلى أن الخفض المتوقع لسعر الجنيه، التي ترجح أن تسمح به السلطات المصرية خلال شهر سبتمبر الجاري، من شأنه أن يؤدي إلى تضييق الفرق بين أسعار العملات الأجنبية في البنوك ومستوياتها في السوق الموازية، مؤكدة أنه بمجرد انحسار التقلبات التي ستتبع تعديل العملة، سيعود المغتربون إلى السوق الرسمية.