منحت مجلة The European العالمية البنك الأهلى المصرى جائزتى «أفضل بنك مصرى فى مجال التجزئة المصرفية، وأفضل بنك فى مجال الخدمات المصرفية الرقمية» فى مصر لعام 2020.
وتعقيبًا على الجائزة أعرب هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى عن سعادته بقدرة البنك على اقتناص تلك الجوائز الصادرة عن إحدى المجلات العالمية التى تضع معايير وضوابط محددة لاختيار المؤسسات الأفضل فى العالم فى مجالات عدة ومن أهمها القطاع المالى والمصرفى، مشيدًا بفرق العمل المحترفة والمدربة التى تنتمى للبنك الأهلى المصرى والتى أهلت بجهودها وتفانيها حصول البنك على تلك الجوائز بشهادة خبراء التقييم العالميين، من خلال تقديم أعلى درجات الجودة فى الخدمات والمنتجات المصرفية، حيث يضع البنك استراتيجيات طموحة لتطوير منظومة خدماته سواء فى مجال التجزئة المصرفية أو فى مجال التوسع الرقمى الذى يعد من أهم أولويات البنك فى السنوات الأخيرة من أجل تدعيم خطط الدولة نحو التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.
وأشار عكاشه إلى إن تلك الاستراتيجيات أسفرت عن الوصول بمحفظة التجزئة المصرفية بالبنك إلى 100 مليار جنيه، وهو إنجاز غير مسبوق فى القطاع المصرفى المصرى، حيث كان البنك الأهلى المصرى هو أول من وضع خططًا بعيدة المدى لتطوير خدماته للتجزئة المصرفية نتج عنها تنوع فريد فى الأوعية الادخارية والشهادات وبطاقات الدفع الإلكترونية التى تتباين لتتيح المرونة فى تلبية مختلف احتياجات العملاء، وقد كان النمو المطرد والتوسع والتنوع الذى يحققه البنك الأهلى فى مجالات التجزئة المصرفية سببًا فى حصول البنك على تلك الجائزة، حيث يعد الحصول على هذه الجائزة الرفيعة حافزًا للبنك وإداراته وفروعه على تقديم مستوى أعلى من الخدمة التى تليق بعملاء بنك أهل مصر.
وأوضح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، أن جائزة أفضل بنك فى التجزئة المصرفية تأتى استنادا لتحقيق البنك معدلات نمو مرتفعة بمحفظة بطاقات الائتمان والخصم المباشر والمدفوعة مقدمًا حيث يعتبر البنك الأهلى المصرى رائد سوق بطاقات الدفع الإلكترونية فى مصر باستحواذه على الحصة السوقية الأكبر وكذا معدلات النمو فى محفظة القروض الشخصية، علاوة على ذلك فإن لديه أكبر قاعدة بيانات عملاء فى السوق المصرفى المصرى.
وأشار إلى ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلى ATM ليصل إلى 4400 ماكينة تعمل على مدار اليوم وتقوم بعمليات السحب والإيداع من الحسابات وصرف المرتبات وسداد المستحقات والفواتير والتبرعات والاستعلام عن الأرصدة، بجانب ارتفع عدد ماكينات الـ POS ليصل إلى أكثر من 22 ألف ماكينة، وقد وصلت شبكة فروع البنك إلى 510 أفرع ووحدة مصرفية تنتشر فى جميع أنحاء الجمهورية وفقا لخطط واستراتيجيات مدروسة للتوسع فى مختلف أنحاء مصر.
وتنوعت البطاقات المصدرة للعملاء ما بين 5.3 مليون بطاقة خصم مباشر، و4.8 مليون بطاقة مسبقة الدفع، بالإضافة الى أكثر من 1.7 مليون بطاقة ائتمانية، وما يجاوز 1.7 مليون بطاقة ميزة.
وأكدت داليا الباز نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، أن جائزة أفضل بنك فى الخدمات الرقمية تعكس استراتيجيات البنك فى تطوير الخدمات المصرفية الرقمية والتى كانت أولى خطواتها افتتاح البنك لأول باقة من فروع الخدمة الإلكترونية فى مصر مطلع عام 2019، بحيث تهدف إلى تقديم خدمة أفضل وأكثر تميزًا لعملاء البنك خاصة بالنسبة للفئات التى تعد التكنولوجيا الحديثة هى أساس تعاملاتها اليومية، إضافة إلى إطلاق البنك المرحلة الثانية من الإنترنت البنكى Ahly net وكذا تطبيق الموبايل البنكى NBE mobile لتسهيل حصول العملاء على خدماتهم المصرفية إلكترونيًا بوسائل سريعة وآمنة، حيث تمكنهم من إتمام العديد من الخدمات المصرفية دون الحاجة لزيارة الفروع حيث زاد عدد المشتركين من الأفراد ليصل إلى ما يزيد على ٢.4٠٠.٠٠٠ عميل بنسبة تفعيل بلغت 7٠% وما يقرب من 60 ألف عميل شركات، بجانب تطوير خاصية الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع " QR Code Scan to pay"وذلك من خلال المحفظة الإلكترونية للبنك الأهلى "الفون كاش" والتى تعد من أوائل المحافظ الإلكترونية التى تم إطلاقها فى السوق المصرفى المصرى ويبلغ عدد المشتركين بها حتى الآن ما يزيد على مليون وستمائة ألف مشترك وتتيح المحفظة خدمات مصرفية إلكترونية متعددة والتى تجذب بالخص شريحة الشباب ومنها التحويل من محفظة الى محفظة أخرى وسداد الفواتير ودفع التبرعات وإمكانية الشراء من خلال الشبكات الإلكترونية عن طريق إصدار خدمة البطاقة الافتراضية " VCN"والتى يقوم المستخدم بتحديد مبلغ البطاقة المطلوب واستخدامها فى عملية الشراء بكل سهولة وأمان.
وأضافت الباز أن البنك يتيح لعملائه الحاليين إمكانية الاشتراك بخدمتى الإنترنت البنكيNBE Net أو الموبايل البنكى NBE mobile من خلال موقع البنك أو من خلال مركز اتصالات البنك 19623، حيث يمكن للعميل القيام بالعمليات المصرفية دون الحاجة لزيارة الفرع، خاصة فى الظروف الحالية التى تمر بها البلاد ولتخفيف الضغط على فروع البنك وتقليل الزحام الناتج عن تكدس العملاء طلبًا للخدمات المصرفية ومراعاة معايير الصحة العامة، حيث يمكن للعميل القيام بالعمليات المصرفية دون الحاجة لزيارة الفرع، مشيرة إلى أن تلك الخدمات تتطلب بنية تكنولوجية قوية لتستوعب هذا التوسع المتنامى والطموح فى الخدمات الرقمية، لذا يسعى البنك بشكل دائم لتوظيف البنية التحتية التكنولوجية والبرمجيات الحديثة المتاحة لديه ليواكب الثورة التكنولوجية عالميًا، كما تتطلب أيضًا رفع درجات التوعية والثقافة المصرفية لدى العملاء، وهو ما يقوم به البنك بشكل إيجابى من خلال إعداد أفلام توضيحية لكيفية التعامل مع الخدمات الرقمية بحيث يتم إذاعتها على موقع البنك الرسمى وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة به.