منها قبول البصمة والختم.. تعرف على إجراءات تسهيل تعاملات كبار السن والأميين بالبنوك


الاحد 10 سبتمبر 2023 | 11:54 صباحاً
إجراءات تسهيل تعاملات كبار السن والأميين بالبنوك
إجراءات تسهيل تعاملات كبار السن والأميين بالبنوك
فاطمة إمام

تقترب العديد من  البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية من الأنتهاء من تحديث نظام قاعدة بياناتها بخصوص العملاء من فئة "كبار السن" من 65 عاما إلى فوق والأميين الذين لا يجيدون القراءة والكتابة خلال الشهر الجاري لتمكين هاتين الفئتين من الحصول على منتجات وخدمات مصرفية بمرونة وفق تعليمات البنك المركزي.

كان البنك المركزي ألزم البنوك قبل أيام بتذليل المعوقات والتحديات التي قد تواجه عملاء القطاع المصرفي من كبار السن والأميين، وذلك بعد رصده وجود بعض المعوقات التي تواجه تلك الفئات عند تعاملاتهم مع البنوك.

وتعد شريحة كبار السن من أهم عملاء البنوك التي تحتفظ بمدخراتها بالجهاز المصرفي في شكل شهادات ادخار وودائع بهدف حصولها على عائد ثابت وآمن يساعدها في سداد تكلفة المعيشة بعد وصولها إلى السن القانوني للتقاعد عن العمل (المعاش).

ترصد بوابة الـ«العقارية» الإلكترونية  5 إجراءات تتيحها البنوك لتيسير تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية لشريحتي كبار السن والاميين قبل نهاية الشهر الجاري.

1-  قبول الختم والبصمة كبديل لتوقيع العميل على كافة الإجراءات، أخذا بعين الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

2-  السماح باستعانة العملاء بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهولاء العملاء، على أن يتم ذلك من قبل اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

3 - توثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من الأميين– بعد الحصول على موافقتهم- بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التي تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر إتاحتها في أي وقت وتأمينها.

4-  تخصيص خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

5-  يُسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقديم الخدمات المصرفية، طبق وضع ضوابط وإجراءات لهذه الزيارات، كما يُمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالة.