"شوشة" : زراعة مليون فدان من الأراضي الجديدة وسط سيناء


الاحد 14 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

اجتمع اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء ، مع رئيسي مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء، والمهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة، المهندس ناجى إبراهيم محمد، رئيس منطقة تعمير شمال سيناء ، وممثلي معهد بحوث الموارد المائية وإدارة المياه الجوفية؛ لبحث تنمية وسط سيناء.

وناقش الحضور خلال الاجتماع مطالب واحتياجات المواطنين، بناء على توجيهات الرئيس السيسي إلى جميع أجهزة ومؤسسات الدولة ل تنمية سيناء ودعم احتياجات أهلها، وخاصة وسط سيناء.

وأشار المحافظ إلى أنه نظرا لتوقف الزراعة والتنمية على المياه، فقد أصدر الرئيس السيسي توجيهات للجهات المعنية باستكمال توصيل مياه ترعة السلام إلى منطقة السر والقوارير فى وسط سيناء، لري وزراعة 400 ألف فدان على مياه ترعة السلام.

وأضاف شوشة، أن المحافظة تشهد نقطة تحول كبيرة بعد افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، والتى ستوفر مياها لري 600 ألف فدان فى شمال سيناء ، بخلاف المساحات المزروعة على مياه الآبار، ليصبح لدى المحافظة مساحة أكثر من مليون فدان، متوفر لها مقرر مائي لزراعتها.

وأوضح المحافظ، أن فريقين من أساتذة كليات الزراعة بالجامعات يقومان بتحليل التربة ودراسة طبيعة الأرض، فى مناطق بئر العبد ورمانة ووسط سيناء، لتحديد الأماكن التى ستتم زراعتها على مياه محطة معالجة بحر البقر.

وألمح المحافظ إلى طلب وزارة الرى بإنشاء عدة مشروعات لدعم التنمية فى شمال سيناء ، علاوة على إجراء أبحاث ودراسات الفريقين العلميين ومعهد بحوث الموارد المائية، إلى جانب مشروعات وزارة الزراعة لتنمية المحافظة، وخاصة منطقة وادى البروك بوسط سيناء.

وعرض رئيسا مركزى الحسنة ونخل مطالبهما والاحتياجات الضرورية لكل مركز، والتي يأتي فى مقدمتها: إنشاء عدد من الآبار وخزانات المياه وتوفير الصيانة اللازمة لها، دعم الطرق ورفع كفاءتها وصيانتها، إلى جانب دعم الكهرباء.

كما عرض ممثلو معهد بحوث الموارد المائية المشروعات المقدمة من المعهد لتنمية منطقة وسط سيناء، وشملت، إنشاء عدد من البحيرات الصناعية لاستيعاب مياه السيول والأمطار، إنشاء عدة أحواض لتهدئة مياه السيول لحماية مدينة العريش ومدينة نخل ووسط سيناء من السيول، والاستفادة من مياهها فى تغذية خزان المياه الجوفى للمياه، علاوة على صيانة السدود.

ومن جانبه، طالب المهندس عاطف مطر، وكيل وزارة الزراعة بتوفير وحدة ميكنة زراعية فى وسط سيناء لخدمة عمليات التنمية الزراعية .