اعرف فلوسك بتروح فين.. "الكهرباء" توضح أسباب خصم الرصيد من العداد مسبوق الدفع


الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 | 09:05 مساءً
أسباب خصم الرصيد من العداد مسبوق الدفع
أسباب خصم الرصيد من العداد مسبوق الدفع
أحمد رجب

يتفاجأ العديد من المواطنين أصحاب عدادات الكهرباء مسبقة الدفع بنفاذ رصيد كارت العداد أو خصم مبلغ من الرصيد بشكل مفاجئ بعد عملية الشحن، يتم سحب رصيد عداد الكهرباء لعدة أسباب، وأحد أبرز هذه الأسباب هو وجود مديونية متراكمة على العداد.

تأثير خصم الفرق في تكلفة الكهرباء على المشتركين

وعادةً ما يتم خصم المبلغ المطلوب مباشرةً من رصيد العداد بعد عملية الشحن عندما يكون هناك فرق في القيمة المستحقة بين الفئات الكهربائية، حيث تم تقسيم العدادات إلى عدة فئات أو شرائح، وعندما يتم التحول من فئة إلى أخرى، يجب تسوية الفرق في القيمة المستحقة، وهذا يعني أنه إذا كان هناك فرق في تكلفة الكهرباء بين الفئة التي كان العداد مسجلاً عليها والفئة الجديدة التي تم التحول إليها، سيتم خصم هذا الفرق من رصيد العداد بمجرد إجراء عملية الشحن، هذا الإجراء يهدف إلى ضمان تسوية الديون المستحقة والحفاظ على استمرار تزويد الكهرباء للمشتركين.

أسعار شرائح الكهرباء

أسباب خصم الرصيد من عداد الكهرباء

* خصم الأقساط: في بعض الحالات، يتم تركيب عدادات مسبقة الدفع للمشتركين بنظام التقسيط، وعندما يتم استبدال العداد القديم بعداد مسبق الدفع، يتم خصم قسط الدفع الشهري مع بداية كل شهر.

* تقسيط تراكمات الاستهلاك: بعض المشتركين يمكن أن يكون لديهم تراكمات في استهلاك الكهرباء نتيجة لتراكم الديون أو الاستهلاك الزائد، في مثل هذه الحالات، تقوم شركات توزيع الكهرباء بجدولة تلك التراكمات على شكل أقساط شهرية، وعندما يتم استبدال العداد القديم بعداد مسبق الدفع، يتم خصم القسط الشهري من رصيد العداد مع بداية كل شهر.

* خصم الفرق بين الشرائح: عند تجاوز كمية الكهرباء المستهلكة الحد الأقصى لإحدى الشرائح والانتقال إلى شريحة أعلى، يتم خصم مبلغ محدد من رصيد العداد، على سبيل المثال عندما يتجاوز المشترك كمية الإستهلاك 100 كيلو وات ساعة، يتم خصم مبلغ معين كفرق بين الشريحتين.

* تجاوز الحد الأقصى للإستهلاك: عندما يتجاوز المشترك كمية الكهرباء المستهلكة 650 كيلو وات ساعة، يتم خصم مبلغ آخر من رصيد العداد، وفي حالة تجاوز كمية الإستهلاك 1000 كيلو وات ساعة، يتم خصم مبلغ أعلى.

* الخصم الشهري حال الغلق: يُجري خصم مبلغ 9 جنيهات شهريًا في حالة عدم استهلاك الكهرباء، وذلك تلقائيًا نهاية كل شهر، يُعرف هذا الخصم بالمقروء بصفر، حيث يتم خصم هذا المبلغ من رصيد العداد في حالة عدم تسجيل أي استهلاك خلال الشهر.

* عدم ضبط الوقت والتاريخ في عداد الكهرباء: يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل ويتسبب في فقدان بعض المزايا التي يمكن للمشترك الإستفادة منها.

* خصم مقابل خدمة العملاء: يتم خصم قيمة خدمة العملاء من رصيد العداد في نهاية كل شهر، ويتم حساب هذا الخصم على النحو التالي:-

- في الشريحة الأولى (من 0 إلى 50 كيلو وات) يتم خصم جنيه واحد.

- في الشريحة الثانية (من 51 إلى 100 كيلو وات) يتم خصم جنينين.

- في الشريحة الثالثة (من 0 إلى 200 كيلو وات) يتم خصم 6 جنيهات.

- في الشريحة الرابعة (من 201 إلى 350 كيلو وات) يتم خصم 11 جنيهًا.

- في الشريحة الخامسة (من 351 إلى 650 كيلو وات) يتم خصم 15 جنيهًا.

- في الشريحة السادسة (أكثر من 650 حتى 1000 كيلو وات) يتم خصم 25 جنيهًا.

- في الشريحة السابعة (ما يزيد عن 1000 كيلو وات) يتم خصم 40 جنيهًا.